والعُقَرَة: خَرَزَة العَقْر. وكلُّ ما شُرِبَ لامْتِناع الحَبَل.
وَمَثَلٌ: «عُقَرَةُ العِلْم النِّسيان» (١٤٣).
والعاقِرُ من الرَّمْل: ما (١٤٤) لا يُنْبِت شيئاً.
والعُقْرُ: المَهْر.
وبَيْضَةُ العُقْر: آخِر بيضةٍ من الدَّجاجة، وقيل: بيضةُ الديك. والرجُلُ الأبْتَرُ يُسَمّى بيضَةَ العُقْر.
وعُقْرُ الدارِ: أصلُها، وقيل: وَسَطُها، والعُقَيْرى والعَقَار مثلُه.
وعُقْرُ الحَوْض: مَوْقِفُ الإِبل.
وناقَةٌ عَقِرَةٌ: تشربُ من العُقْر.
وكلُّ فُرْجَةٍ بين شيئين: عُقْرٌ وَعَقْر.
وعُقْرُ النارِ: مُعْظَمُها (١٤٥)، وقيل: موضِعُها.
والعُقْرُ: الطُّعْمَة. وأعْقَرْتُك كذا.
وعُقَرُ (١٤٦) البَرْقِ: مَخْرَجُه.
وصارت الحربُ إِلى عُقْرٍ: فَتَرَتْ.
والعَقْرُ: القَصْر. وغَيْمٌ ينشأ من قِبَلِ العَيْن، وقيل: هو الذي ينشأ فلا تُبْصِرُه إِذا مَرَّ بك ولكنْ تسمعُ رَعْدَه. وموضعٌ ببابلَ أيضاً.
(١٤٣) وردت كلمة «عقرة» بسكون القاف في مطبوع اللسان، ونص في المقاييس على تحريكها. وقد ورد المثل في الصحاح والمقاييس والاساس واللسان والتاج، كما ورد في مجمع الامثال: ١/ ٤٩٤.
(١٤٤) زيادة من ك ومختصر العين والمحكم واللسان والقاموس. وفي مطبوع المقاييس: «ما ينبت شيئاً».
(١٤٥) في ك: معظمهما.
(١٤٦) كذا في الأصل لفظاً وشكلاً، وفي اللسان: العقير: البرق.