Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1402
Jumlah yang dimuat : 4577

و «الضَّلالُ بنُ ثَهْلَلٍ» وثُهْلُلٍ (٥).

هلث:

الْهَلْثَاءُ -مَمْدُودٌ-: جَماعَةٌ من الناس عَلَتْ أصْواتُهم. وجاءَ في هَلْثَاءَ (٦) من أصحابه وهِلْثَاةٍ (٧)، وتُجْمَعُ هَلاثى.

والْهِلْيَاثُ (٨): من غَرِيب التَّمْرِ.

الهاء والثاء والباء

بهث:

البُهْثَةُ: وَلَدُ البَغِيِّ.

وبُهْثَةُ من سُلَيْمٍ: بَطْنٌ منهم.

والبَهْثُ: البِشْرُ وحُسْنُ اللِّقاءِ، تَبَاهَثَ إِليه وبَهَثَ.

هبث:

مُهْمَلٌ عنده (٩).

الخارزنجيُّ: الهَبْثُ: التَّبْذِيرُ، هَبَثَ مالَه. والمُهَابَثَةُ منه.

الهاء والثاء والميم

هثم:

الهَيْثَمُ: العُقَاب. والرَّمْلُ الأحْمَرُ. وضَرْبٌ من الشَّجَر. واسْمُ بَلَدٍ. وفَرْخٌ من النَّسْر.


(٥) هذا هو مَثَلٌ وارد في أمثال أبي عبيد:٨٤ (بروايتي: فهلل وثهلل) ومجمع الأمثال:٢/ ٣٥٩ (وفيه: بهلل وثهلل وفهلل)، ونصَّ في الصحاح والمحكم واللسان على أنه لا ينصرف.
(٦) كذا في الأصلين، وقال في التهذيب واللسان: ممدود منوَّن.
(٧) كذا في الأصلين، وروي ذلك عن ثعلب في المحكم، وهي كذلك في إِحدى نسخ التهذيب، ولكن الوارد في معظم المعجمات: هلثاءة.
(٨) كذا في الأصلين، والوارد في المعجمات: الهِلْباث-بالباء الموحدة-.
(٩) واستُدرك عليه في المقاييس والصحاح والمحكم واللسان والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?