وهو الجَرْيُ الشَّدِيدُ أيضاً. وفي المَثَل (٣): «هُما كَفَرَسَيْ رِهَانٍ».
وأَرْهَنْتُهُ ثَوْباً.
وأَرْهَنْتُ المَيِّتَ قَبْراً.
وأَرْهَنَ اللهُ قُوَّتَه: أي أوْهَنَه.
والرَّاهِنُ من الإِبل والناسِ: المَهْزُوْل. وكذلك المُعْيي، رَهَنَ (٤) يَرْهُنُ - بالضمِّ- (٥).
وإِبلٌ راهِنَةٌ: لا تَرْعى الحَمْضَ.
والرَّاهِنُ: المُقِيمُ بالمكان. والدائمُ أيضاً، أَرْهَنْتُ لهم الشَّرَابَ: أي أدَمْتَ.
وفلانٌ رِهْنُ مالٍ ورَهْنُه.
وأَرْهَنْتُ في كذا: أسْلَفْتَ فيه.
وأَرْهَنْتُ مالي: أخْطَرْتَ.
والرَّاهِنَةُ في ظاهِرِ بَطْنِ الفَرَس: السُّرَّةُ وما حَوْلها.
والإِرْهَانُ: سَيْرٌ يُشَدُّ على وَسْطِ النِّيْرِ الذي على الثَّوْرَيْنِ.
نهر:
النَّهْرُ والنَّهَرُ: لُغَتَانِ، والجميع الأَنْهَارُ والنُّهُرُ. واسْتَنْهَرَ النَّهرُ: أَخَذَ لِمَجْراه مَوْضِعاً. والمَنْهَرُ: مَوضِعُ النَّهَرِ. وسُمِّيَ النَّهَرَ لاتِّسَاعِه.
والمَنْهَرُ (٦): فَضَاءٌ (٧) بَيْنَ بُيُوتِ الحَيِّ يُلْقُوْنَ فيه كُناسَتَهم.
(٣) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٣٤ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٥٤ والأساس.
(٤) في ك: ورهن.
(٥) كذا نصَّ المؤلف، والفعل بفتح الهاء في المحكم واللسان، ونصَّ على الفتح في القاموس.
(٦) كذا في الأصلين، وفي المعجمات. المَنْهَرَة.
(٧) في ك: قضاء.