رفه:
رَفُهَ عَيْشُه رَفَاهَةً ورَفَاهِيَةً ورُفْهَةً (١٧): أي رَغِدَ، ورَجُلٌ رَافِهٌ.
ورَفَّهْتُ عن فلانٍ: نَفَّسْتَ عنه ورَفَقْتَ به.
وبَيْنَنَا وبَيْنَهُم ثلاثُ ليالٍ رَوَافِهُ: أي يُسَارُ فيهنَّ سَيْراً ليِّناً.
والرِّفْهُ: السُّكُونُ. ووُرُوْدُ الإِبلِ كُلَّ يَوْمٍ. وأَرْفَهَ القَوْمُ وهم مُرْفِهُونَ. وإبلٌ رَوَافِهُ: تَشْرَبُ (١٨) رِفْهاً.
والرِّفْهُ: الصِّغَارُ من النَّخْل.
و ١٤ - نَهى رسولُ الله (١٩) صَلَى الله عليه وسلم عن الإِرْفَاه. وفُسِّرَ على التَّدَهُّنِ في كلِّ يوم.
وقيل: الدَّعَةُ والسَّعَةُ.
والرَّفْهَانُ: المُسْتَرِيْحُ بَعْدَ الكَلال والتَّعَب، رَفِهَ (٢٠) يَرْفَهُ رُفُوهاً فهو رَفْهَانُ، والجَميعُ رِفَاهٌ ورِفَاهى.
فهر:
الفِهْرُ: الحَجَرُ، يُؤنَّثُ (٢١). وتَصْغِيرُها فُهَيْرَةٌ.
وفِهْرُ بن غالبٍ (٢٢): من قُرَيش.
وأوَّلُ نُقْصَانِ حُضْرِ الفَرَسِ: التَّرَادُّ ثم الفُتُوْرُ ثم التَّفْهِيْرُ.
و ١٤ - نهى رسولُ الله (٢٣) صَلَى الله عليه وسلم عن الفَهَرِ: وهو أنْ يُجَامِعَ الرَّجُلُ جارِيَةً ثم
(١٧) كذا في الأصلين، وهي الرُّفَهْنِيَةُ في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(١٨) في ك: يشرب، ولم ينقط حرف المضارعة في الأصل.
(١٩) ورد النهي في العين وغريب ابي عبيد:٢/ ١٠٧ والتهذيب والصحاح والمحكم والفائق:٢/ ٧١ واللسان والتاج.
(٢٠) هكذا ضُبِط الفعل في الأصلين، وقال في القاموس: كَمَنَعَ.
(٢١) وروي في التهذيب عن الفراء انه يذكَّر ويؤنَّث.
(٢٢) وفي الصحاح والتاج: فهر بن مالك.
(٢٣) ورد النهي في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والفائق:٣/ ١٤٨ واللسان والقاموس.