ونَخْلَةٌ عَقِرَة: أي تُعْقَر؛ أي يُقْطَعُ (١٤٧) رأسُها فَتَيْبَس. وكذلك طائرٌ عَقِرٌ وعاقِرٌ: تَنْبُتُ قوادمُهُ فَتُعْقَر فلا تنبُتُ أبداً.
والعَقَار: الضِّيَاع، ورجُلٌ مُعْقِرٌ: كثير العَقار. وهو أيضاً الصِّبْغُ الأحمر.
وبعضُ مَتاع الهَوْدَج إِذا كان أحْمَر. ومَتاعُ البيتِ إِذا كان حَسَناً كثيراً. والنَّخْلُ خاصَّةً. وكَثْرةُ يَبِيْسِ النَّبْت. واسمُ رَمْلَةٍ، ويُجْمَعُ: أعْقِرَة. واسمُ رجلٍ.
والعَقِيْرُ: المَعْقُوْر، وجَمْعُهُ عَقَارى (١٤٨) وعَقْرى (١٤٩).
والعَقِيْرَة: الصَّوْتُ، وجمعُها عَقَائر.
وما رأيتُ كاليومِ عَقِيْرَةً: للشَّرِيفِ يُقْتَل.
وعَقِيْرَة الرجُلِ: ناقَتُه. وما عَقَرَ من صَيْدٍ.
والعُقَار: الخَمْر. والكَلأُ يَعْقِرُ ما أَكَلَه من الماشية (١٥٠). والرَّجُل لا يرفُقُ بإِبِله في الرُّكوب والأقْتاب.
وانَّه لَعُقَار إِبلٍ (١٥١): أي لا ينقلِبُ منه بعيرٌ أبداً.
واعْتَقَرْتُ الطَّيْرَ: لم أزْجُرْها.
وتَعَقَّرَ شَحْمُ الناقة: امتلأ فيها.
وتَعَقَّرَ الغَيْثُ: أقامَ يُمْطِر.
وتَعَقَّرَ العُشبُ: طالَ وانثنى.
وعَقَرَها الشَّحْمُ: كَثُرَ حتى (١٥٢) يأخُذَها النَّفَسُ في المشْي.
(١٤٧) في ك: تقطع.
(١٤٨) لم نعثر على هذا الجمع في المعجمات فضبطناه بضبط الأصل.
(١٤٩) في الأصل: عقرا.
(١٥٠) العقار بمعنى الكلأ مضموم العين مفتوح القاف في الأصل والتكملة واللسان، وقال في القاموس انه كسحاب أو رمان.
(١٥١) هكذا ضبطت الكلمة وهكذا ورد معناها في الأصلين، ولم نجدها في بقية المعجمات.
(١٥٢) «حتى» لم ترد في ك.