Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1422
Jumlah yang dimuat : 4577

وجاء مُهْبِلاً: أي مُسْرِعاً.

وفلانٌ هِبْلُ مالٍ: أي خائلُه.

والهَبَالَةُ: الطَّلَبُ.

وهَابِيْلُ: أخُو قابِيْلَ.

وهُبَلُ: اسْمُ صَنَمٍ لقُرَيْشٍ.

بله:

البَلَهُ: الغَفْلَةُ عن الشَّرِّ.

و ١٦ - في الحديث (١٥): «أكْثَرُ أهْلِ الجَنَّةِ البُلْهُ».

والتَّبَلُّهُ: تَطَلُّبُ الضّالَّةِ.

وبَلْهَ: كلمةٌ في معنى كَيْفَ. وفي معنى فَصْلٍ /١٠٨ أ. ودَعْ. وعَلى.

وفي المَثَل (١٦): «تُحْرِقُكَ النارُ أنْ تَراها بَلْهَ (١٧) أنْ تَصْلاها».

وفي فلانٍ بُلَهْنِيَةٌ: أي بَلَهٌ ورُعُوْنَةٌ. والنُّونُ زائدةٌ.

وبُلَهْنِيَةُ العَيْشِ: طِيْبُه وغَفْلَتُه.

الهاء واللام والميم

هلم:

هَلُمَّ: كلمةُ دَعْوَةٍ إلى شَيْءٍ، يَسْتَوي فيه الواحِدُ والاثْنانِ والجميعُ والتَّذْكير والتأْنيثُ؛ الاّ في لُغَةِ بني سَعْدٍ فإِنهم يقولون: هَلُمّا وهَلُمُّوا. وهي في الأصل:

هَلْ أؤمُّ. وإِذا قيل هَلُمَّ قال: لا أُهَلِمُّ وإلى مَ أُهَلِّمُ (١٨).

والْهَلامُ (١٩): طَعامٌ يُتَّخَذُ من عِجْلٍ بِجِلْدِه.


(١٥) ورد الحديث في العين والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ١٢٨ واللسان والتاج.
(١٦) ورد في المحكم واللسان.
(١٧) كلمة (بله) سقطت من ك.
(١٨) هكذا ضبطت الأفعال في الأصلين، وفي المعجمات عدة أقوال في ضبطها.
(١٩) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الهاء كما اثبتنا، ومثل ذلك في المحكم واللسان، ولكنها بضم الهاء في التهذيب والتكملة، ونصَّ على الضم في القاموس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?