والهِلِمّانُ: الشَّيْءُ الكَثيرُ، «جَاءَ بالهَيْلِ والهِلِمَّان (٢٠)».
والهِلَّمُ: الرَّجُلُ المُسْتَرْخي، وامرأةٌ هِلَّمَةٌ، وهِلَّمُونَ وهِلَّمَاتٌ وهَلالِيْمُ.
ولا يَمُرُّ بشَيْءٍ الاّ اهْتَلَمَه: أي سَرَقَه وذَهَبَ به.
لهم:
أَلْهَمَهُ اللهُ الخَيْرَ: أي لَقَّنَه إيّاه.
ولَهِمْتُ الشَّيْءَ والْتَهَمْتُه: وهو ابْتِلاعُكَ الشَّيْءَ بمَرَّةٍ. ورَجُلٌ لَهُوْمٌ:
أكُوْلٌ.
وجَيْشٌ لُهَامٌ: يَغْتَمِرُ مَنْ يَدْخُلُه فلا يَظْهَرُ.
ورَجُلٌ لِهَمٌ: يَعْلُو الخُصُوْمَ، ولِهَمٌّ. ولِهَمٌ مُخَفَّفُ المِيم.
وأُمُّ اللُّهَيْمِ: الحُمّى. والمَوْتُ لأنه يَلْتَهِمُ كُلَّ أحَدٍ.
وفَرَسٌ لِهَمٌّ: سابِقٌ؛ لاِلْتِهَامِه الأرضَ، والجميع اللَّهامِيْمُ (٢١).
ويُقال للمُسِنِّ من الأوْعَالِ: لِهْمٌ، وجَمْعُه لُهُوْمٌ.
واللُّهْمُوْمُ: جَهَازُ المَرْأةِ.
والْتُهِمَ لَوْنُه: أي الْتُمِعَ.
ولُهْمَةٌ من طَحِينٍ وسَوِيقٍ: هي السُّفَّةُ.
وبَقِيَ علينا من الشِّتاء لُهَمٌ.
واللُّهَيْمُ: الواسِعَةُ من القُدُور.
ويُقال: يَالاهُمَّ: بمعنى اللَّهُمَّ.
مهل:
المَهْلُ -مَجْزومٌ-: السَّكِيْنَةُ والوَقَار، مَهْلاً يا فلان: أي رِفْقاً لا تَعْجَلْ، ومَهَلاً.
(٢٠) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١٨٧ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال: ١/ ١٧٥ واللسان والتاج؛ وفيها جميعاً، ( … والهيلمان).
(٢١) اللهاميم: جمع لُهْمُوم وهو بمعنى اللِّهَمِّ.