بهن:
البَهْوَنيُّ (٦) من الإِبل: ما بَيْنَ الكرْمانيِّ والعَرَبيَّة (٧).
وناقَةٌ رَمْكاءُ بَهْوَنِيَّةٌ: تَضْرِبُ إلى (٨) السَّوَاد.
وجارِيَةٌ بَهْنَانَةٌ: لَيِّنَةٌ في مَنْطِقِها وعَمَلِها. وقيل: هي الفاتِرَةُ الكَسلى.
الهاء والنون والميم
هنم:
الهَيْنَمَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، والهَيْنَمَانُ نَحْوُه، وذلك الهَيْنُوْمُ. واليَهُودُ يُهَيْنِمُوْنَ في بِيْعَتهم.
والهِنَّمَةُ: خَرَزَةٌ من خَرَزَاتِ العَرَب للحُبِّ.
والهِنَّمَةُ: الدَّمِيْمُ القَصِيْرُ.
والهَيْنَمَةُ: بَقْلٌ.
والهَيْنَمُ (٩): القُطْنُ.
والهَنَمُ: التَّمْرُ.
نهم:
النَّهِيْمُ: زَجْرُكَ الإِبلَ تَصِيحُ بها لِتَمْضِيَ، نَهَمْتُها نَهْماً ونَهِيْماً.
والحَذْفُ بالحَصى (١٠) ونَحْوِه: نَهْمٌ.
والنَّهْمَةُ: بُلُوغُ الهِمَّة في الشَّيْءِ. فلانٌ مَنْهُوْمٌ بكذا: أي مُوْلَعٌ به.
(٦) كذا في الأصلين، ومثله في التكملة مع النص عليه، وهو البَهْنَويُّ في المحكم واللسان، والبهونية في القاموس.
(٧) في ك: والعرنية. وفي المعجمات: ما بين الكرمانية والعربية، وربما ذكَّر المؤلف (الكرماني) لأنه يعني أن يكون من اب كرماني وأمّ عربية.
(٨) سقطت كلمة (إلى) من ك.
(٩) في ك: والهنيم.
(١٠) في ك: بالعصى.