والرَّجُلُ المُقَعِّرُ والقَيْعَرُ في كَلامِه: المُتَشَدِّق.
وكَلامٌ قَيْعُوْرٌ: يُتَقَعَّرُ فيه.
والذي يبلُغُ قَعْرَ الأشياءِ من الأمورِ: مُقَعِّرٌ.
وامرأةٌ قَعِرَةٌ وقَعِيْرَةٌ: تحبُّ في قَعْرِ فرجها أنْ تُجامَع.
والقَيْعُوْرُ: الضَّخْم.
وَقَعَرَ (١٥٧) الفارِسَ: نحوُ قَطَرَه.
وقَعَّرَ القومُ: صاحوا.
ولا أدْخُلُ قَعِيْرَةَ بَيْتٍ وقَعْرَتَه: واحِدٌ (١٥٨)
والقُعْرُ (١٥٩): الوَهْدَة في الرَّمْلِ، وكذلك القَعْرُ، وجمعُه قعرَةٌ (١٦٠)
وإِناءٌ قَعْرَانُ ماءً: في قَعْرِه ماءٌ، وقد قَعَرْتُه: بَلَغْتَ قَعْرَه في الشُّرْب.
والقَعُّوْرُ: بئرٌ عميقة.
عرق:
لَبَنٌ عَرِقٌ: أصابَه عَرَقٌ فَفَسَدَ طَعْمُه.
والعَرَقُ: اللَّبَن. وهذه غَنَمُ عَرَقٍ؛ مضاف.
وأعْرَقُ لَيْلةٍ في السَّنة: أكْمَلُها لَبَناً.
وعُرُوْقُ كلِّ شيءٍ: أصولُه المُتَشَعِّبَة.
وَعَرَقَ عُرُوْقاً في الأرْض: أَذْهَبَها.
واسْتَأصَلَ اللهُ عِرْقَاتهم: أي أصْلَهم؛ وهو على بِناء سِعْلاة، وقيل: واحِدُه
(١٥٧) نص في القاموس أن قعر هنا كمنع، ووردت في الأصل بتشديد العين.
(١٥٨) في ك: أحداً.
(١٥٩) وفي التكملة والقاموس: القُعْرَة-بضم القاف وسكون العين-.
(١٦٠) هكذا وردت الكلمة «قعرة» في الأصلين، ولم نجدها في المعجمات.