والمُوَاهَقَةُ (١٣): المُواظَبَةُ في السَّيْر. ومَدُّ الأعْناقِ. تواهَقَتِ الرِّكَابُ، وهذه الناقةُ تُواهِقُ هذه.
وتَوَهَّقَ الحصى: اشْتَدَّ حَرُّه.
وتَوَهَّقْتُ الرَّجُلَ في الكلام: إذا اضْطَرَرْتَه فيه إلى ما يَتَحَيَّرُ فيه.
ووهَقَه عن كذا: حَبَسَه.
وتَوَاهَقَ الناسُ: اسْتَوَوْا في الفِعَال.
والايْتِهَاقُ: التَّواهُقُ والتَّبادُر.
هقى:
مُهْمَلٌ عنده (١٤).
هَقى فلانٌ بفلانٍ يَهْقي به (١٥): أي يَشْتِمُه ويُقَبِّحُ أمْرَه. وكذلك إذا هَذى به وأطْنَبَ في ذِكْرِه.
وقه (١٦):
وَقِهَ (١٧) يَقِهُ: أي أطَاعَ، وقِهْ فلاناً.
واتَّقَهَ فلانٌ: أي انْتَهى عَمّا نُهِيَ عنه.
واسْتَيْقَهَ (١٨) فلانٌ لفلانٍ: أطاعَه، وهو مَقْلُوبٌ من اسْتَقَاه. والمُتَّقِهُ: المُطِيْعُ.
(١٣) في ك: المواقهة.
(١٤) ورد هذا التركيب في العين فهو غير مهمل، ورُوي عنه في التهذيب، وورد في معظم المعجمات.
(١٥) يستفاد من المعجمات التي ورد فيها هذا التركيب ان هقى بمعنى الشتم والتناول بالقبيح متعدٍّ بنفسه، أمّا هقى بمعنى الهذيان فيتعدى بحرف الجر.
(١٦) أهمل الخليل هذا التركيب، ولم يشر المؤلف إلى ذلك، وورد تحت عنوان (وهق) في التهذيب، وتحت عنوان (وقه) في المقاييس والتكملة و (قوه) في الصحاح، وبالعنوانين في اللسان والقاموس.
(١٧) ضبُط الفعل في الأصل بفتح القاف، وقد أثبتنا ما ضُبِط به في ك والمقاييس واللسان، وما نصَّ عليه في القاموس.
(١٨) في الأصلين: واستقه. والتصويب من المقاييس والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.