يَجُوهَني بأكثر من هذا: أي يُوَاجِهَني. وقد جُهْتُه وأجَهْتُه.
وفي زَجْرِ الجَمَل: جَاهِ جَاهِ.
جهو:
مُهْمَلٌ عنده (١٣).
الجَهْوَةُ: الدُّبُرُ، وجَمْعُه جَهواتٌ. ويقولونَ: ألْزِقْ جَهْوَتَكَ بالصِّلَةِ. واسْتُه جَهْوى: أي (١٤) مُتَكَشِّفَةٌ بارِزَةٌ. وقيل للعَنْزِ: ما أعْدَدْتِ للشِّتاء؟ فقالت: ما لي سِلاحٌ، الاسْتُ جَهْوى؛ والذَّنَبُ ألْوى؛ فأيْنَ المَأْوى.
وأتَيْتُه جاهِياً: أي عَلانِيَةً.
وأجْهى فلانٌ للمُبَارَزَة. وهو مِنْ أجْهَتِ السَّماءُ: إذا انْجَلَتْ. وأجْهَيْنا: أجهَتْ لنا السَّماءُ.
ورَجُلٌ أجْهَى: أصْلَعُ.
وبَيْتٌ مُجْهٍ: لا سِتْرَ عليه، وأجْهى: لا سَقْفَ له. والأُنثى جَهْوَاءُ.
وامْرَأةٌ جَهْوى: قَليلةُ التَّسَتُّر.
وناقَةٌ مُجْهِيَةٌ -وامْرأةٌ كذلك-: لا تَقْدِرُ على نِفاسِها.
والجَهْوَةُ: المَكانُ المُتَطامِنُ في سَعَةٍ. والأَكَمَةُ: جَهْوَةٌ، وجَمْعُها جَهَوَات.
والجَهْوَةُ من الإِبل: خَمْسَ عشرةَ إلى العِشْرين.
وهج:
الوَهَجُ: وَهَجُ النارِ والشَّمس، وهي وَهِجَةٌ، وتَوَهَّجَتْ.
والوَهَجَانُ: اضْطِرَابُ (١٥) التَّوَهُّج.
(١٣) أورد محققا العين هذا التركيب بزعم أنه ممّا سقط من النسخ. كما ورد في الصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٤) كلمة (أي) لم ترد في ك.
(١٥) وفي اللسان والتاج: اضطرام.