والهادي: العُنُقُ.
والهادِيَةُ: العَصا.
وغُرَّةُ كُلِّ شَهْرٍ (٤): هادِيَتُها.
وكُلُّ شَيْءٍ قَادَ شَيْئاً فهو هادِيْه.
واهْتَدى الفَرَسُ الخَيْلَ: صارَ في أوائلها. ومنه هَوَادي الخَيْلِ، وهَدَاها يَهْدِيها: تَقَدَّمَها.
والهِدَاءُ: الرَّجُلُ الضَّعِيفُ البَلِيدُ.
والتَّهَادي: مَشْيُ النِّساءِ والإِبلِ الثِّقالِ في تَمَايُلٍ يَميناً وشِمالاً.
ورَجُلٌ هادٍ: وَدِيْعٌ ساكِنٌ.
وخُذْ في هِدْيَتِكَ: أي فيما كُنْتَ فيه.
وهو على مُهَيْدِيَتِه: أي حالِه.
وليس لهذا الأمْرِ هِدْيَةٌ ولا قِبْلَةٌ: أي وَجْهٌ وقَصْدٌ.
وفَعَلَ به مُهَيْدِياتِها وهُدَيّاها: أي مِثْلَها.
هدأ:
-مَهْمُوز-
رَجُلٌ أهْدَأُ وامْرَأةٌ هَدْءاء: وذلك أنْ يكونَ المَنْكِبُ /١١٠ ب مُنْخَفِضاً مُسْتَوِياً، أو يكونَ مائلاً نحو الصَّدْرِ غَيْرَ مُنْتَصِبٍ.
والأَهْدَاءُ من البَعِير (٥): الذي يَذْهَبُ سَنَامُها بَعْدَ العَمَدِ فَتَصِيرُ جَمّاءَ بلا سَنَامٍ.
وَهَدِئْت هَدَءاً (٦): إذا رَكِبْتَ مَقادِيْمَكَ (٧). وأهْدَأْتُ الرَّجُلَ: صَيَّرْتَه كذلك.
(٤) وفي العين: كل شجرة.
(٥) هكذا وردت الجملة في الأصلين، والوارد في المعجمات: الهَدْءاء من الابل.
(٦) في ك: وهذئت هذاء.
(٧) كذا في الأصلين، ولعل خطأ أو تصحيفاً قد طرأ على النص، وربما كان الصواب: رَكِبَتْ مقاديمُك أي ركب بعضُها بعضاً.