هود:
التَّهْوِيْدُ في المَشْي: الرُّوَيْدُ شِبْهُ الدَّبِيْبِ (٢١). وفي المنطِق: سُكُون.
وغِنَاءٌ مُهَوَّدٌ: مَخْفُوضٌ.
والهَوَادَةُ: اللِّيْنُ والرِّفْقُ.
و {إِنّا هُدْنا إِلَيْكَ} (٢٣).
والهُوْدُ: هُم اليَهُوْدُ، هادُوا يَهُوْدُوْنَ هُؤُوْداً (٢٤). والهُوْدِيَّةُ: اليَهُوديَّة.
وبَعِيْرٌ عَظِيمُ الهَوْدَةِ: أي السَّنَام.
والمُطْمَئنُّ من الأرضِ إذا كانَ مُسْتَديراً: هَوْدَة (٢٥).
والمُهَاوَدَةُ (٢٦): المُوَادَعَةُ (٢٧).
وتَهَوَّدْتُ إلى فلانٍ: أي تَوَسَّلْت إليه، من قَوْلهم: بَيْنَنَا هَوَادَة.
وهَوَّدَ الرَّجُلُ تَهْوِيداً: مَشى مَشْياً ساكناً.
هيد:
الهَيْدُ: الحَرَكَة، هِدْتُه أهِيْدُه. والإِصلاح. والزَّجْرُ أيضاً. ومَصْدَرُ قَوْلِكَ:
هادَني هَيْداً أي كَرَبَني (٢٨).
(٢١) سقطت كلمة (الدبيب) من ك.
(٢٢) هكذا ضبُطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح الهاء في جميع المعجمات.
(٢٣) سورة الأعراف ١٥٦/.
(٢٤) هكذا ورد المصدر في الأصل، ومثله في مخطوطات التهذيب، وفي ك: هُوداً، وفي عدد من المعجمات: هَوْداً.
(٢٥) هذا هو ضبط الأصل للكلمة، وبضم الهاء في ك.
(٢٦) في ك: والمهادة.
(٢٧) وفي التكملة والقاموس: المعاودة، وفي اللسان كالأصل.
(٢٨) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وفي اللسان والقاموس، ولكنها (كرثني) في التهذيب والمقاييس والأساس.