وعَرِقْتُ عليه بخيرٍ: نَدِيْت.
والعَرَقُ: الهِبَةُ بعَيْنِها. وخُلوصُ المحبَّة. والجَزاء. ومنه: تَكَلَّفْتُ له عَرَقَ القِرْبة: أي كلَّ شيءٍ حتى ثَمَن القِرْبة، وقيل: عَرَقُ القِرْبَة أمْرٌ شديدٌ، وقيل:
بقيَّة مائها.
والعُرَاقَةُ: النُّطْفَة.
ومَرَرْتُ على عَرَقَةِ الإِبل: أي أثَرِها.
وفي المَثَل: «هو أكْسى من عَرَقَةِ قَيْنة» (١٨٠): لِشَيْءٍ يُتَّخَذ فوقَ الهَوْدج.
والعَرَقَةُ: خَشَبَةٌ تُعْرَضُ على الحائط بين اللَّبِن (١٨١)، وعلى البئر، وبِئْرٌ مُعْرَقَة (١٨٢)
واسْتَعْرَقَ في الشَّمْس: جَلَسَ فيها لِيَعْرَقَ.
واسْتَعْرَقَت الشَّجَرُ: ضَرَبَ عُرُوْقُها في الأَرض واسْتَفْرَعَتْ.
ولا تُعَرِّقَنَّ (١٨٣) لي: أي انظُرْ ما تريد، أي بَيِّنْ أمْرَك.
وما أنتَ بِعِرْق (١٨٤) مَضِنَّةٍ: بمعنى اللام.
وهو يُعَارِقُ فلاناً: أي يُفاخِرُه.
ونَزَلَ بِعَرْقايَ وعَرْقائي: أي ساحَتي (١٨٥)
(١٨٠) في ك: عرفة قينة.
(١٨١) في ك: من اللبن.
(١٨٢) في ك: معروقة.
(١٨٣) في ك: ولا تعرفن.
(١٨٤) في ك: بعرقة.
(١٨٥) «أي ساحتي» لم ترد في ك.