التَّيْهُ والتَّوْهُ: لُغَتَانِ، تاهَ يَتِيْهُ تَيْهاً، وتَيَّهْتُه وتَوَّهْتُه.
والتَّيْهَاءُ من الأرض: التي لا يُهْتَدى فيها. وفلاةٌ أتَاوِيْهُ، وأرْضٌ مُتِيْهَةٌ.
والتَّيْهَانَةُ: الجَرِيْئَةُ من الإِبل.
والتِّيْهُ: الصَّلَفُ، تاهَ الرَّجُلُ يَتَاهُ (٦).
يهت:
مُهْمَلٌ عنده (٧).
الخارزنجيُّ: المُوْهِتُ: اللَّحمُ المُنْتِنُ، وقد أيْهَتَ إيْهَاتاً.
ويُقال: مَتى مَرَّ عليكَ فلانٌ؟ فتقول: مُنْذُ أيْهَاتٍ أي مُنْذُ ساعَةٍ طَوِيلة. ولم أرَهُ مُذْ أيْهَاتٌ؛ وأيْهَاتِ -بلا تَنْوِينٍ-إذا جُعِلَ اسْماً.
وأيْهَاتِ عَنّا الشَّرُّ: أي أبْعَدَه اللهُ.
وهت (٨):
ويُقال لِمَا اطْمَأَنَّ من الأرض: وَهْتَةٌ. وقيل: الغامِضُ (٩) منها.
تهو (١٠):
مَضى تِهْوَاءٌ من اللَّيْل: أي طائفَةٌ منه.
هتأ (١١):
-مَهْمُوز- مضى هَتْءٌ من اللَّيْل وهِتَاءٌ منه وهَتِيٌّ منه: أي ساعَةٌ، وجَمْعُه أهْتَاء. وأتانا بَعْدَ
(٦) وهو يتيه في اللسان والتاج.
(٧) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٨) لم يرد هذا التركيب في العين، وقد فات المؤلف التنبيه على ذلك، واستُدرك عليه في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) في ك: الهامض.
(١٠) أهمله الخليل، وورد في التكملة والقاموس والتاج.
(١١) أهمله الخليل أيضاً، واستُدرِك عليه في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة والقاموس.