الهاء والراء (١)
(و. ا. ي)
هرأ، هرو:
أهْرَأَ الرَّجُلُ في مَنْطِقِه: إذا لم يكنْ لكلامِه نظامٌ.
ومَنْطِقٌ هُرَاءٌ: كثيرٌ.
وتَهَرَّأَ اللَّحْمُ: إذا طُبخَ حتّى يَتَسَاقَطَ.
وهَرَأني البَرْدُ: إذا أصابَكَ بِشدَّةٍ. وهَرِئْتُ من البَرْدِ وأهْرَأْتُ: صِرْتَ في شِدَّتِه.
وأهْرَأْنا: أبْرَدْنا (٢).
وأهْرَأَ الرَّجُلُ: أصابَهُ البَرْدُ في رَوَاح القَيْظِ. والهَرِئَةُ (٣): الوَقْتُ الذي يُصِيْبُه فيه. والبَرْدُ أيضاً. وهُرِئْتُ من البَرْد.
وهذه سَنَةٌ لها هَرِئَةٌ (٤): أي يُصِيْبُ المالَ والناسَ منها ضَرَرٌ ومَوْتٌ.
والهُرُوْءُ والهُرْوُ والهُرْيُ-وليس الهُرْءُ بشَيْءٍ (٥) -: بَيْتٌ ضَخْمٌ واسِعٌ يُجْمَعُ فيه
(١) في الأصل: باب الهاء والراء، ويبدو أن كلمة (باب) من زيادات الناسخ.
(٢) في الأصلين: ابرأنا، والتصويب من العين والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٣) كذا في الأصلين، وهي الهَرِيئة في المحكم والتكملة واللسان والتاج.
(٤) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي الهَرِيئة كسابقتها في الصحاح واللسان والتاج.
(٥) هكذا وردت الكلمات في الأصل وبهذا الضبط، وهي في ك: والهُرْءُ والهُزْءُ والهُرَى وليس الهُرؤ بشيء. ولم نجد الهروء والهرو في المعجمات. أمّا الهري فقد ورد بتشديد الياء في التهذيب والتكملة والتاج، ونصَّ في الأخير على التشديد.