وتَوَهَّرْتُ الرَّجُلَ في الكلام: اضْطَرَرْتَه منه إلى الحَيْرَةِ فيه.
والوَهَرُ: شِدَّةُ الحَرِّ في حَدِّ الظَّهِيرة.
ريه:
/١١١ ب الرَّيْهُ والتَّرَيُّهُ: تَهَثْهُثُ السَّرَابِ على وَجْهِ الأرض.
ورَاهَ يَرِيْهُ -أي راعَ يَرِيْعُ-: رَجَعَ.
وراهَ يَرِيْهُ: أي جاءَ وذَهَبَ.
وره:
الوَرَهُ: الخُرْقُ في كلِّ عَمَلٍ، امْرأةٌ وَرْهاءُ. وتَوَرَّهَ في عَمَلِه: أي خَرُقَ.
والوَرِهُ من السَّحَاب: المُمْتَلئُ المُتَحَيِّر.
يهر:
اليَهْرُ: اللَّجَاجَةُ و (٢٧) التَّمادي في الأمْرِ، اسْتَيْهَرَ: لَجَّ.
واسْتَيْهَرَ بِرَأْيِهِ: اسْتَبَدَّ به، وبالعِلْمِ: وَثِقَ به واسْتَيْقَنَه. ومُسْتَوْهِرٌ-بالواو- بمعناه.
واليَهْيَرُّ: حِجَارَةٌ أمثال الكَفِّ، ويُقال: يَهْيَرّا (٢٨). ودُوَيْبَّةٌ تكون في الصَّحارى، الواحدة يَهْيَرَّةٌ. والباطِلُ، «ذَهَبَ في اليَهْيَرّى (٢٩)». وضَرْبٌ من الشَّجَر. ولم يُسْمَعْ له بواحِدٍ، وقيل: الباذنجان.
واليَهْيَرُّ: الحَنْظَلُ. وقيل: جِنْسٌ من السمِّ (٣٠). والماءُ الكَثيرُ.
وإذا كانَ الصّمغُ أكْبَرَ من الصُّعْرُوْرِ فهو يَهْيَرٌّ.
(٢٧) سقط حرف العطف من ك.
(٢٨) هكذا كُتبت الكلمة في الأصلين، وهي اليهيرّى في معظم المعجمات.
(٢٩) هذه الجملة مَثَلٌ في مجمع الأمثال:١/ ٢٩٣.
(٣٠) الحنظل والسم هو اليَهْيَرُ بتخفيف الراء في المعجمات.