وتَكفي، وقيل: لِتُفْضِل على الناس.
والهِنْءُ: النُّصْرَةُ، يقال: اسْتَهْنَأْتُه أي اسْتَنْصَرْته.
وهَنِئْتُ به: أي فَرِحْت.
واهْتَنَأْتُ مالي: أصْلَحْته.
والهِنَاءُ: ضَرْبٌ من القَطِران، وناقةٌ مَهْنُوءةٌ، وهَنَأْتُ البعيرَ أهْنَؤُه وأهْنِئُه.
وهاهُنا وهُنَا: تَقْريبُ ثَمَّ (٥). وها هُنَاك وها هُنَّيْك وها هَنّاك وهاهَنَّيْك.
ويَوْمُ هُنَا: يَوْمُ (٦) الأوَّل. وقيل: هو اللَّهْوُ. وَيَوْمُ كذا وكذا. وقيل: اسْمُ مَوضعٍ.
وفلانٌ هَنٌ بذي هُنَيّاتٍ: كقولك كَيْتَ وكَيْتَ.
ويقال: هَنٌ وهَنُوْنٌ (٧)، وهَنَانِ وهَنَوَانِ في التثنية.
والهَنَاةُ: من القَبايل، والهَنُوْنَ: من الناس.
ويقولون: يا هَنَاهْ ويا هَنَانَيْهِ (٨)، وفي الجَمْع: يا هَنُوْنَاهْ، وفي التأنيث: يا هَنْتَاهْ ويا هَنْتَانِيْهِ ويا هَنَاتُوه.
وأُمَّةٌ من الأُمَم يُقال لهم: يُهَنّا.
وفي مَثَلٍ (٩): «هَنّا وهَنّا عن جِمَالِ وَعْوَعَةٍ» وهو رَجُلٌ من بَني قَيْس بن حَنْظَلَة.
نهى:
النَّهْيُ: خِلافُ الأمر، تقول: نَهَيْتُه عنه، وفي لُغَةٍ: نَهَوْتُه. وفلانٌ نَهِيُّ فلانٍ:
(٥) سقطت جملة (وهاهنا وهنا تقريب ثم) من ك.
(٦) هكذا ضُبطت ميم اليوم في الأصلين، ونصَّ على فتحها في التكملة واللسان.
(٧) هكذا ضُبطت نون هنون الأخيرة في الأصلين، وهي بفتحها في الصحاح واللسان.
(٨) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، وفي المعجمات: يا هَنَانِيْه-بكسر النون-، وقال في اللسان: كسر النون أكثر.
(٩) ورد المثل بلفظ الأصل في التهذيب والتكملة والتاج وتركيب وعع في القاموس، كما ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٣٦٠ بلفظ آخر هو: هناك وها هناك عن جمال وعوعة.