Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1500
Jumlah yang dimuat : 4577

وبَلَدٌ مَهُوْبٌ: أي مُهِيْبٌ.

اهب:

الإِهَابُ: الجِلْدُ، والجميع أُهُبٌ وأهِبَةٌ (١٨).

وتأهَّبُوا للسَّيْرِ.

وأخَذَ فلانٌ أُهْبَتَه وهُبَتَه.

هيب:

الهَيْبَةُ: إجْلالٌ ومَهَابَةٌ (١٩).

ورَجُلٌ هَيُوْبٌ: وهو الجَبَانُ يَهَابُ من كلِّ شَيْءٍ. والمَهِيْبُ الذي ترى له هَيْبَةً.

و ١٦ - في الحديث (٢٠): «الإِيمانُ هَيُوْبٌ».

وتَهَيَّبْتُ الشَّيْءَ وتَهَيَّبَني الشَّيْءُ: سَوَاء. وبَلَدٌ مَهَابٌ ومُهِيْبٌ. وطَعامٌ هَيَّبَانٌ: أي كثيرٌ يُهِيْبُ.

والهَيَّبَانُ: نَبْتٌ من النَّجْم. والجَبَانُ (٢١)، وكذلك الهَيُوْبَةُ.

وأهَابَ به: أي دَعَاه. والمُسْتَهَابُ: المَدْعُوُّ بقَتْلِه، يقولون: يالَ فلانٍ يَبْكُونَ عليه. وقيل: هو الذي يَفْخَرُوْن بقَتْلِهِ: أي إذا لَقِيْتُم آثارَه قُلْتُم يا لَثَاراتِ فلانٍ فَنَدَبْتُمُوه، من قَوْل العَبّاس بن مِرْداسٍ:

وإنَّ الغُلامَ المُسْتَهَابَ بِقَتْلِهِ … قَتَلْنا به ما بَيْنَ مَثْنى ومَوْحَدِ (٢٢)


(١٨) هكذا ضُبط الجمع في الأصلين، وهو في المعجمات (آهبة) بالمدِّ، ونصَّ على ذلك في التكملة.
(١٩) كذا في الأصلين، وفي التهذيب والمقاييس واللسان والقاموس والتاج: إجلال ومخافة. وهو الأرجح.
(٢٠) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٤/ ٣٥٤ والصحاح والفائق:٤/ ١٢٣ واللسان والتاج. كما ورد في التهذيب والمقاييس والأساس (ولم يسموه حديثاً) وورد في التكملة أيضاً وسماه قولاً.
(٢١) الجبان هو الهيَّبان في التكملة والقاموس مع نصهما على فتح الياء، ونصَّ في الصحاح على كسر الياء.
(٢٢) لم يرد البيت في ديوان العباس المطبوع، ولم أجده في المعجمات.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?