بوه:
البُوْهَةُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الطائشُ. وما طارَتْ به الرِّيْحُ من التُّرَاب.
ومَثَلٌ (٢٣): «أوْهَنُ من صُوْفَةٍ في بُوْهَةٍ».
وشاةٌ بائهَةٌ: مَهْزُوْلةٌ، وبائهَاتٌ جَمْعٌ.
والبُوْهُ: طائرٌ مِثْلُ الهامَة.
وبُهْتُ للأمْرِ أبُوْهُ. وما بُهْتُ له وبِهْتُ: أي ما شَعَرْت به (٢٤).
وباهَها: نَحْوُ باكَها. والبَاهُ: الحَظُّ من النِّكاح.
والباهَةُ: العَرْصَةُ حَيْثُ يَنْزِلُ القَوْمُ.
وهب:
وَهَبَ الشَّيْءَ يَهَبُ هِبَةً. وتَوَاهَبَه الناسُ بينهم.
و ١٦ - في الحديث (٢٥): «لقد هَمَمْتُ أنْ لا أتَّهِبَ إلاّ من قُرَشِيٍّ أو أنصارِيٍّ أو ثَقَفيّ».
والمَوْهُوبُ: الوَلَدُ. وما يُوْهَبُ لك.
والمَوْهَبَةُ: واحِدَةُ المَوَاهِب وهي وَقائعُ الماء من السَّماء. وهي السَّحاب أيضاً.
ونُقْرَةٌ في الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ.
وهذا الطَّعامُ مُوْهِبٌ (٢٦) لكَ: أي مُعَدٌّ لك كثيرٌ، وقد أوْهَبَ له الطَّعامُ إيهاباً.
ووادٍ مُوْهِبُ الحَطَب: أي كثيرٌ مُتَهَيِّئٌ. ويَجُوزُ أنْ يكونَ من الأُهْبَة.
ويقولون: هَبْهُ رَجُلاً قد أخْطَأ: أي عُدَّه واحْسبْه.
(٢٣) لم أجده في المصادر.
(٢٤) كلمة (به) لم ترد في ك.
(٢٥) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٣١٢ والتهذيب والمحكم والأساس والفائق:٤/ ٨٣ واللسان والتاج.
(٢٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين بكسر الهاء، ورُوي ذلك في اللسان، ولكن النصَّ في الصحاح واللسان والتاج على فتح الهاء.