همى:
هَمَتِ الناقَةُ تَهْمي: أي تَدِبُّ (٤) للرَّعْي.
وهَمى السَّحابُ يَهْمي: سالَ، هَمْياً.
والبَعِيرُ يَهْمي بالزَّبَد: يَرْمي به.
والمَهَامي: مَجاري الماء، واحِدُها مَهْمىً.
والهِمْءُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، تَهَمّى الثَّوْبُ (٥) وتَهَمَّأَ: تَخَرَّقَ. وأهْمَأْتُ الثَّوبَ:
أبْلَيْتَه.
وهَمِيْ: زَجْرٌ.
والهَمَيَانُ في قوله:
مُبَرَّدَة باتَتْ على هَمَيانِ … (٦)
هي قَوائمُ من صَخْرٍ (٧).
ويقولون: أمَا واللهِ وهَمَا واللهِ: بمعنىً واحِدٍ.
وهَمَتِ العَيْنُ تَهْمُو هُمُوّاً وتَهْمي همِيّاً (٨).
وهَمى (٩): اسْمُ صَنَمٍ.
هوم:
هَوَّمُوا وتَهَوَّمُوا: هَزُّوا رؤوسَهم من النُّعَاس.
(٤) كذا في الأصلين، وفي العين والصحاح واللسان والقاموس: نَدَّتْ.
(٥) جملة (الخلق تهمى الثوب) سقطت من ك.
(٦) البيت للأحول الكندي في التكملة والتاج، وصدره فيهما: فليت لنا من ماء زمزم شربةً.
(٧) قال في التكملة: قال أبو سعيد: الهميان وادٍ به قوائم شاخصة، وهي قوائم من صخر خلقها الله تعالى، وانهم يُبَرِّدون عليها الماء فيبرد ويُفرط.
(٨) ضُبِط المصدر في الأصلين بضم الهاء وفي القاموس بكسرها، ونصَّ على الكسر في التاج، وورد المصدران في التكملة بفتح الهاء وسكون الميم.
(٩) في ك: وهم.