والهامَةُ: اسْمُ كلِّ شَيْءٍ (١٠) من الرُّوْحانِيِّين، والجميع الهامُ.
والأَهْوَمُ: العَظِيمُ /١١٣ ب الهامَةِ.
والهامَةُ: من طَيْرِ اللَّيْل.
ويُقال للفَرَس: هامَةٌ.
والهامُ: جَمَاعَةٌ من الناس بَعْدَ جَمَاعَةٍ.
و ١٦ - في الحَديثِ (١١): «لا عَدْوى ولا هامَةَ».
وهَوَامُّ (١٢) الأرْضِ: مِثْلُ الحَيَّةِ والعَقْرَب.
ويُقال للمَوْمَة: هَوْمَة، والجميع هَوْماتٌ ومَوْمات، وهي الفَلاةُ.
هيم:
الهَيْمَانُ: العَطْشانُ.
والهائمُ: المُتَحَيِّرُ.
والهَيَامُ من الرَّمْل: ما كانَ تُرَاباً دُقَاقاً.
والهُيَامُ: كالجُنُون من العِشْق، وهو مَهْيُوْمٌ.
والمُهَيَّمُ: الذي يَهْذي بالشَّيْءِ ويُكْثِر ذِكْرَه.
والهَيْمَاءُ: مَفَازَة لا ماءَ فيها.
وقَوْلُهم: مَهْيَمْ: أي ما وراءكَ.
وهِمْ لنفسِك واهْتَمْ: احْتَلْ، وقد اهْتامَ وهامَ.
ويقولون: هَيْمُ اللهِ لأَفْعَلَنَّ؛ وأيْمُ اللهِ.
موه:
المُوْهَةُ: مُوْهَةُ الوَجْهِ.
(١٠) كذا في الأصلين، وفي العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس: رأسُ كلِّ شيءٍ.
(١١) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٢٥ والتهذيب والفائق:٢/ ٣٩٩ واللسان والتاج.
(١٢) وردت هذه الكلمة في المعجمات في تركيب هـ م م.