وواحِدَةُ قوارعِ القرآن.
وأنا مُتَقَرِّعٌ لهذا الأمر: أُريدُ أنْ أكونَ أوَّلَ مَنْ فَعَلَه.
وأرْضٌ ليس بها قَرّاعَةٌ (٢٠٠): أي يَسِيْرٌ من الكَلَأ.
وقَرِعَ رؤوسُ العُشب: خَرَجَ ثَمَرُه /١٠ ب.
والقَرْعَةُ (٢٠١): اللَّوْعَةُ من الحُبّ.
واقْتَرَعَ: ثَقَّبَ النارَ.
وقَرَعْتُ الشيءَ: عَلَوْته.
وقَرَعْتُ الدابةَ باللِّجام: كَبَحْتها.
والأقْرَعُ من السيوف: الجَيِّدُ الحَدِيد.
وألْفٌ أقْرَعُ: تامٌّ.
وأقْرَعُ بنُ حابِس: رجلٌ شاعر.
رقع:
الرُّقْعَةُ: خُرَيْقَةٌ يُرْقَعُ بها الثوبُ، وأرْقَعَ الثوبُ: احتاجَ إلى الرَّقع. وقِطْعَةٌ من الأرض بِلِزقِ اخرى (٢٠٢) أوْسَعَ منها. وما يُنْصَبُ لرَمْيِ السِّهام. وجُلَيْدَةٌ يُكْتَبُ (٢٠٣) فيها، والفِعْلُ: رَقَّعْتُ إليه رُقْعَةً وتَرْقِيْعاً. وقِطْعَةٌ (٢٠٤) من الجَرَب، ويُقال: رَقَّعْتُ (٢٠٥) الناقةَ بالهِنَاءِ؛ ولا يُقال: رَقَعَها الجَرَبُ، وبعيرٌ مَرْقوع.
وقِطْعَةٌ من الكَلَأ.
(٢٠٠) هكذا نص عليها في القاموس، ووردت في الأصل بلا تشديد.
(٢٠١) ضبطنا «القرعة» بضبط الأصل، ولم نجدها في المعجمات.
(٢٠٢) زيادة من ك.
(٢٠٣) في ك: تكتب.
(٢٠٤) «وقطعة» لم ترد في ك.
(٢٠٥) هذا هو ضبط الأساس نصاً، وفي الأصل بدون تشديد.