وهَيُّ بن بَيٍّ وهَيّانُ بن بَيّانَ: كِنَايَةٌ (٦) عن اسْمٍ لا يُعْرَف.
وما هَيّانُ هذا: أي ما هَيْنُه (٧).
ويقولون: خالَفَ هَيّاني لِهَيّانِك.
ورَجُلٌ هآةٌ (٨): ذاهِبُ اللُّبِّ.
وهَيَا: من زَجْر الإِبل.
ورَجُلٌ هَاءٌ وهَوْهاءٌ (٩): نَعْتٌ له من الضّحك.
ورَجُلٌ هَوْهَاةٌ وهُوْهَةٌ: أي جَبَان، وهَوَاهِيَةٌ مِثْلُه. وهو الأحْمَقُ أيضاً.
وبِئْرٌ هَوْهَاءُ -بوَزْنِ حَمراء-: التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا مَوضِع للرِّجْل لِبُعْد جالَيْها.
هُوَ: في حكاية المُهَوهي. ومن كلام الرِّعَاءِ: يُهَاهي.
وها: من زَجْر الإِبل، هَيْهَيْتُ بها هَيْهَاءً وهَيْهَاةً.
والهاهَاةُ (١٠): زَجْرٌ بالجَمَل إذا أرَدْتَ أنْ يضرِبَ الناقةَ. ويُهَاهَأُ بالمخاض.
وقَوْلُهم (١١):
هَيْهَاتَ من مُخْتَرَقٍ هَيْهَاؤهُ (١٢) …
معناه: البُعْدُ والشَّيْءُ الذي لا يُرْجى. ومَنْ نَصَبَ هَيْهَاتَ وَقَفَ عليها بالهاء (١٣).
وأيْهَاتَ بمعناه.
(٦) في ك: كتابة.
(٧) كذا في الأصلين، وفي التكملة: أي ما أمره، وفي اللسان والتاج: أي شأنه.
(٨) هكذا كُتبت الكلمة في الأصل، وفي ك: هاة-بلا مدَّة-، ولم نجدها في المعجمات.
(٩) في التكملة واللسان: رجُلٌ هَأْ هَأٌ وهَأ هاءٌ على فَعْلَلٍ وفَعْلال.
(١٠) هكذا وردت الكلمة في الأصل، وفي ك: والهاء، والفعل الآتي يقتضي أن تكون الهَأْهَأَة.
(١١) كذا بضمير الجمع في الأصلين، والمشطور لرؤبة في العين وللعجاج في التهذيب واللسان وبلا عزوٍ في المحكم.
(١٢) ديوان رؤبة:٤ (وفيه: … في منخرق .. )، ولم يرد في ديوان العجاج-صنعة السطلي-.
(١٣) وفي الصحاح: ومن كسر التاء وقف عليها بالهاء، ومن نصبها وقف بالتاء وإن شاء بالهاء.