والهُوَّةُ: كلُّ وَهْدَةٍ معِيقَةٍ (٢٠). وهم يَتَهَاوَوْنَ في المَهْوَاة. وهَوَّةٌ من الأرض وخَوَّةٌ: بمعنىً.
وإذا هَوى الطائرُ فَتَمَهَّلَ في هَوِيِّه يُقال: يَهْوي هَوِيّاً.
والهُوّاءَةُ -على فُعّالةٍ-: مِثْلُ الهُوَّة.
والأَهْوِيَّةُ (٢١): البِئر. وما بَيْنَ أعلى الجَبَل إلى مُسْتَقَرِّ بَطْنِ الوادي.
والهَوَاءُ -مَمْدُود-: الجَوُّ. والإِنسانُ الجَبَانُ، وقَلْبُه هَوَاء. والمُسْتَهَامُ الذي يَسْتَهِيْمُه (٢٢) الحُبُّ.
والهاوِيَةُ: المَهْوَاة، وكذلك الهُوَّة.
والهاوِيَةُ (٢٣): اسْمٌ من أسماءِ جهنَّم.
وهَوى فلانٌ: إذا ماتَ.
وأهْوى إليه يَدَه (٢٤) وبِيَدِه فأخَذَه.
والهَوى -مَقْصُورٌ-: هَوى الضَّميرِ (٢٥)، هَوِيَ يَهْوى هَوىً -خَفِيفة-. وهو ذو هَوىً مُخامِرٍ. وامْرَأةٌ هَوِيَةٌ: لا تَزال تَهْوى. ورَجُلٌ هَوٍ وهَوْيَةٌ -على فَعْلَةٍ-، وأصلُه هَيَّةٌ أُدْغِمَ الواوُ في الياء.
وهُوَ: كنايةٌ عن تَذكِير. وهِيَ: عن تَأْنيث، وهِيَّ -في التأنيث-: مُشَدَّدَة عن مُخَفَّفة.
وها: حَرفٌ يُسْتَعْمَل في المُناوَلة. ويقال: هاءِ وهاكَ، وللمرأة: هاءِ، وللاثنَيْن
(٢٠) كذا في الأصلين، وهي (عميقة) في العين والمقاييس والصحاح والأساس واللسان والتاج.
(٢١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، ونصَّ على ضم الهمزة في اللسان والتاج.
(٢٢) في ك: يستهيه.
(٢٣) وقال في العين: هاوية معرفةٌ بغير ألْ.
(٢٤) كلمة (يده) سقطت من ك.
(٢٥) في ك: وهو الضمير.