وما ارْتَقَعْتُ بكذا: لم أكْتَرِثْ له.
ورَقَعْتُه رَقْعاً: هَجَوْته.
والرَّقِيْعُ والأرْقَعُ والمَرْقَعَان (٢٠٦): الأحْمَق، وقد رَقُعَ رَقَاعةً. وأرْقَعَ: أتى بِرَقَاعَةٍ.
والرَّقِيْعُ: اسمٌ للسَّماء الدُّنيا، وقيل: كلُّ واحدةٍ منها (٢٠٧) رَقِيْعٌ، وهي أرْقِعَةٌ.
والرَّقِيْعُ: الذي لا يُحْسِنُ الرَّقْعَ (٢٠٨) بالسَّهْم، والرَّقْعُ (٢٠٨): الرَّمْي.
وجُوْعٌ يَرْقُوْع: شَديد.
وشاةٌ رَقْعاء: في جَنْبِها بياضٌ.
والرَّقْعَاءُ من البَقَر: التي تجتمعُ فيها ألْوانٌ كالرِّقاع بياضٌ وسوادٌ (٢٠٩) وصُفْرَة.
ومَرَّ يَرْقَعُ رَقَعَاناً: يُسْرِع، وقيل: يُسْمَعُ لحَوافِرِه (٢١٠) صَوْتٌ.
وفيه من كلِّ رَقٍّ (٢١١) رُقَع: أي من كلِّ شيءٍ شيءٌ.
ورَقَعُوْا الرَّكِيَّةَ (٢١٢) رَقْعاً: إذا خافوا من أعْلاها هَدْماً فَطَوَوْها قامةً أو قامتَيْن، ويُقال: رَقَعُوها بالرِّقَاع.
(٢٠٦) وضم ميم «مرقعان» في الأصل.
(٢٠٧) «واحدة منها» لم ترد في ك.
(٢٠٨) وضبطت كلمة «الرقع» في الأصل بفتح الراء والقاف في الموضعين.
(٢٠٩) في ك: وسوداء.
(٢١٠) في ك: الحوافرة.
(٢١١) وفي الأساس: «زق» بالمعجمة، وأظنه تصحيفاً.
(٢١٢) في ك: الزكية.