البِيْضُ المُلْسُ الظُّهُور.
والزَّهْلَقَةُ في المَشْي: قِرَابُ الخُطا، فلانٌ يُزَهْلِقُ المَشْيَ.
والزَّهْلِقُ: السَّرِيْعُ الخَفِيفُ من الناس والإِبل.
والزِّهْلِقِيُّ: مِثْلُ الزُّمَّلِقِ.
القَهْقَزَةُ: واحدةُ القَهْقَزات (٤) وهي العِظامُ الكِرَامُ من الإِبل.
والقَهْزَبُ: القَصِير.
رجُلٌ قَلَهْزَمٌ: ضَيِّقُ الخُلُقِ مِلْحَاحٌ في الأمر لا يُقْلِعُ. وقيل: هو المُرْتَبِعُ الجَسِيْمُ (٥) ليس بِفُرُجِ الرَّأْي ولا طَرِيْرٍ في المنطق. وقيل: بل هو الضَّخم الرأس.
الزَّهْمَقَةُ: الزُّهُوْمَةُ السَّيِّئةُ تَجِدُها من اللَّحم الغَثِّ.
امْرَأةٌ قُمَهْزِيَةٌ: قَصِيرةٌ جدّاً.
القَهْمَزى: ضَرْبٌ من العَدْوِ، قَهْمَزَ قَهْمَزَةً.
والقَهْمَزَةُ: الوَثْبُ.
وفلانٌ قِهْطِمٌ عِنْدَ حَوْضِه وقِلْزِمٌ: أي لَئيمٌ ذو صَخَبٍ وغِلَظٍ وضِيْقِ صَدْرٍ.
والقَرَاهِيْدُ: مِثْلُ الفَرَاهِيد وهي أولاد الوُعُول.
والقَرْهَدُ (٦): التّارُّ الناعِمُ الرَّخْصُ.
مِشْفَرٌ هِدْلِقٌ: مُسْتَرْخٍ.
والهِدْلِقَةُ: وَبَرُ حَنَكِ البَعِير من أسْفَلَ.
ونابٌ هِدْلِقٌ وهِدْلِيْقٌ.
الدَّهْلَقَةُ: أخْذُكَ جِلْدَ الدابَّةِ تَحْلِقُه حتّى تَرَاه يَتَمَلَّصُ.
(٤) في ك: القهزات.
(٥) وفي التكملة واللسان: المرتبع الجسم.
(٦) هكذا وردت الكلمة في الأصل وبهذا الضبط، وفي ك: والقرهة. وهي بضم القاف والهاء في التكملة واللسان، ونصَّ على ضمهما في القاموس. ويرى الأزهري أنها تصحيف الفرهد بالفاء.