المُكْلَهِزُّ: بمعنى المُكْلَئزِّ (٥) وهو المُتَقَبِّضُ المُتَشَدِّد.
الدَّهْكَثُ: القَصِير، ولا أحُقُّه.
والهُدَكِرُ (٦) من الألْبانِ: أخْثَرُها وأشَدُّها اعتِجاناً، وكذلك الهَيْدَكُورُ.
والمُتَدَهْكِرُ (٧) من الألبان: المُخْتَلِطُ بعضُه ببعضٍ.
والمُتَهَدْكِرَةُ من الزُّبْد: التي تَخْرُجُ في الصَّيْف ما تَدْري ألَبَنٌ هُوَ أمْ زُبْدٌ؛ ثُمَّ تَصُبُّ عليه الماءَ فرُبَّما صلح.
وتَهَدْكَرَ الرَّجُلُ: رُوِّيَ من اللَّبَن فأنامَه كالسُّكْر.
ورَجُلٌ هُدَاكِيْرٌ (٨): مُنَعَّمٌ.
والهُدَكِرُ من النِّساء: الضَّخمةُ الحَسَنَةُ الخَلْق، ويُقال لها (٩) الهَيْدَكُورُ والهُدْكُورَةُ. والمُتَدَهْكِرَةُ (١٠) من النِّساء: التي إذا مَشَتْ حَرَّكَتْ لَحْمَها وعِظامَها.
وبَيْتٌ هَيْدَكُورُ الأساطِينِ: أي ثابتُ العُمُد لا يُزَاحَمُ رُكْنُه.
والتَّدَهْكُرُ في المَشْي: التَّرَجْرُجُ (١١) فيه، ومنه قولُهم (١٢):
رَدَاحٌ هَيْدَكُرْ (١٣) …
على القَلْب. ومِثلُه التَّهَدْكُرُ.
(٥) في الأصلين: المُكْلَيِنُّ، والتصويب من المعجمات.
(٦) في ك: الهبدكر.
(٧) كذا في الأصل بتقديم الدال على الهاء، وبتقديم الهاء على الدال في التكملة والقاموس.
(٨) كذا في الأصل، وهو (هُدَاكِرٌ) بلا ياء في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) من قوله: (والمتدهكر من الألبان) إلى قوله هنا: (ويقال لها) سقط من ك.
(١٠) كذا في الأصلين، وبتقديم الهاء على الدال في التكملة والقاموس.
(١١) في ك: الترجوج.
(١٢) يشير المؤلف بذلك إلى التردد في قائل البيت، وهو طرفة في المحكم واللسان والتاج، وهو المرار بن منقذ في المفضليات والتكملة، وقد ورد في ملحق ديوان طرفة:١٦٠.
(١٣) وتمام البيت في المصادر المذكورة في الهامش المتقدم:
فهي بَدّاء إذا ما أقبلتْ فخمة (ضخمة) الجسم رداح هيدكرْ.