الكَهْدَلُ: العَجُزُ (١٤). وقيل: بَيْتُ العَنْكَبوت. وهي-أيضاً-: الشّابَّةُ السَّمِينة الناعِمَة.
ودَهْكَلٌ: من شَدائد الدَّهر.
والدَّهْكَلَةُ: أنْ تُدَهْكَلَ الأرْضُ بالأرْجُل وَطْأً. وهي-أيضاً-: بمنزلة الدَّمْدَمِة في الفُرْسانِ والبناء.
أبو (١٥) كَلْهَدَ ةَ (١٥): من كُنى العَرَب.
سُيُوفٌ هِنْدَكِيَّةٌ (١٦): أي هِنْدِيَّةٌ. وغُلامٌ هِنْدَكِيٌّ: مِثْلُه، وجَمْعُه هَنَادِكُ.
الكَهْدَبُ: الثَّقِيلُ الوَخْمُ الضَّخْمُ (١٧).
الكُمَّهْدَةُ -الميم شَدِيدةٌ-: هي الكَمَرَة.
واكْمَهَدَّ الرَّجُلُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ والضَّعْف.
الدَّهْكَمُ: الشَّيخ الفاني.
والتَّدَهْكُمُ: الاقْتِحامُ بالأمْرِ الشَّديد.
الهَتْرَكُ: الأسَدُ.
الهَيْتَكُوْرُ من الرِّجال: الذي لا يَسْتَيْقِظ لَيْلاً ولا نَهاراً.
وتَهَذْكَرَ في المَشْي: بمعنى الدال.
وتَهَذْكَرْتُ تَهَذْكُراً: ابْتَهَجْت وسُرِرْت.
البَهْكَثَةُ: السُّرْعَةُ في العَمَل.
الهِرْكَوْلَةُ والهِرَكْلَةُ: ذاتُ فَخِذَيْنِ وجِسْمٍ وعَجُزٍ. وهي الهِرْكِيْلُ أيضاً.
والتَّهَرْكُلُ في المَشْي: التَّبَخْتُرُ.
(١٤) كذا في الأصلين، وهو العجوز في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(١٥) زيادة من العين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، ونصَّ في القاموس على كسر الهاء والدال.
(١٧) لم ترد كلمة (الضخم) في ك، كما لم ترد في التكملة واللسان والقاموس.