والرَّقَاعِيُّ: التّاجِر (٢١٣)
ورجلٌ مُرَقَّعٌ: مُجَرَّب.
وما يَرْتَقِعُ (٢١٤) منّي بِرَقَاعٍ: أي لا يُطيعُني.
العين والقاف واللام
عقل:
عَقَلَ الدَّواءُ بَطْنَه: حَبَسَه. والدَّواءُ: عَقُوْل.
وعَقَلْتُ البعيرَ: شَدَدْت يدَه.
والعِقَال: الحَبْل.
والعِقَالُ: صَدَقَةُ الإِبلِ لِسَنَةٍ. وإذا أخَذَ المُصَدِّقُ من الصَّدَقَة ما فيها ولم يأخذْ ثَمَنَه قيل: أخَذَ عِقَالاً. وكلُّ شاةٍ تجِب (٢١٥) في خَمْسٍ من الإِبل إلى خمسٍ وعشرين: عِقَال، فإذا أخَذوا بنتَ المَخاض تركوا ذِكْرَ العِقال.
والعِقَالُ: الذي يحتَمِلُ الدِّيَةَ (٢١٦) تامَّةً، وبه سُمِّيَ عِقَال بن مُجاشِع.
وأعْقَلَ فلانٌ: وَجَبَ عليه عِقَالٌ.
والعَقِيْلَة: المرأةُ المُخَدَّرة. والدُّرَّة. وسَيِّدُ القوم. وكَرِيْمَةُ كلِّ شيء.
والعَقْل: الحِفْظ (٢١٧) وثَوْبٌ أحْمَرُ عليه شبْهُ الصُّلُب. ومن شِياتِ الثِّياب (٢١٨): ما كان نقشُه (٢١٩) طُولاً. والحِصْن، ويُسَمّى المَعْقِل أيضاً، وجمعُه
(٢١٣) في الأصل: «الساحر»، وهو من أخطاء النسخ، والتصويب من ك والمعجمات.
(٢١٤) في ك: وما يرتفع.
(٢١٥) في الأصلين: تحب.
(٢١٦) في ك: التوبة.
(٢١٧) الطاء مهملة في الأصل، وما أثبتناه من ك.
(٢١٨) في ك: الشياب.
(٢١٩) في ك: نفشه.