واكْمَهَلَّ الانسانُ: قَعَدَ واقْرَنْبَعَ.
والمُكَمْهَلُ: المُوَفَّرُ من المَتَاع والجَهَاز المَجْمُوعُ المُلَفَّفُ.
وأخَذْتُ الشَّيْءَ مُكَمْهَلاً (٢١): أي بكماله.
والمُكَمْهَلُ: القُطْنُ ما دامَ فيه الحَبُّ.
الكَهْمَلُ: الثَّقِيلُ الوَخْمُ من الناس؛ ولا أحُقُّه، وكذلك الكَمْهَلُ.
الهَبَنَّكُ: الكثيرُ الحُمْقِ، والهَبَنَّكَةُ: الحَمْقاء.
والهَبْنَكُ -بجَزْم الباء-: الماشي بالنَّمِيمة.
جارِيَةٌ بَهْكَنَةٌ (٢٢): تارَّةٌ عَرِيْضةٌ (٢٣)، وهُنَّ البَهْكَنَات والبَهَاكِنُ. وإنَّها لتَتَبَهْكَنُ في /١١٥ ب مَشْيها، يُقال ذلك لذاتِ العَجِيزة. ورَجُلٌ بَهْكَنٌ أيضاً، أنْشَدَ:
إنَّ لها لَحادِياً وَكْوَاكا … ذا بُرَتَيْنِ بَهْكَناً ضِنَاكا
(٢١) وبتقديم الهاء على الميم في المحكم واللسان والقاموس.
(٢٢) في الأصل: بهنكة، وفي ك: جارمة يهنكة، والتصويب من التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٢٣) كذا في الأصلين، وفي التهذيب واللسان: غريضة، وفي الصحاح: غضة.