عُقُوْل. والدِّيَة.
وعَقَلَ الظِّلُّ: قامَ.
وأعْقَلَ القومُ: عَقَلَ لهم (٢٢٠) الظِّلُّ.
وعَقَلَهُ عُقْلَةً (٢٢١) شَغْزَبِيَّةً فَصَرَعَه واعْتَقَلَ رِجْلَيْه.
واعْتَقَلَ رُمْحَه وعَقَلَه: وَضَعَه بين رِكابِه وساقِه.
واعْتَقَلَ شَاتَه (٢٢٢): جَعَلَ رِجْلَها بين ساقِه وفَخذِه فَحَلَبَها.
واعْتَقَلَ الرَّحْلَ (٢٢٣): لوى رِجْلَه من قُدّام وسطِ الرَّحْل على المَوْرِكَة.
واعْتُقِلَ لِسانُه: مُنِعَ من الكلام.
واعْتِقَالُ ال (٢٢٤) -مَزادةِ: إدْخالُ سَيْرٍ فيما بين الخَرْزَيْنِ إذا خَرَجَ الماءُ منها.
والعَقَلُ: اصْطِكاك (٢٢٥) الرُّكْبَتَيْن. وبعيرٌ أعْقَلُ.
والعُقّالُ: داءٌ في رِجْلَي الدابة، ويُخَفَّفُ في لُغةٍ. ودابَّةٌ مَعْقُوْلة.
والمَعْقُوْل: العَقْل.
(٢٢٠) هكذا في الأصلين، وفي المعجمات: بهم.
(٢٢١) العين في الأصل مفتوحة، ولكنه خلاف ما ورد في المعجمات، ونص في القاموس على الضم.
(٢٢٢) في ك: شأنه.
(٢٢٣) هكذا ورد «الرحل» بالحاء المهملة في الأصلين وفي التهذيب واللسان والتكملة، ولكنه «الرجل» بكسر الراء في القاموس.
(٢٢٤) الزيادة من ك.
(٢٢٥) في ك: استكاك.