باب الهاء والطاء (١)
مع حروفهما الهِرْطالُ: الطَّويلُ من الرِّجال.
المُطْرَهِفُّ من الرِّجال: الحَسَنُ.
المُطْرَهِمُّ من الإِبل: المُصْعَبُ الذي لم يَمْسَسْه حَبْلٌ.
هَلْمَطَ الشَّيْءَ (٢): إذا أخَذَه وجَمَعه، هَلْمَطَةً.
الطَّهْمَلُ: الجَسِيمُ القَبيحُ الخِلْقَةِ، الواحدةُ طَهْمَلَةٌ. وقيل: هي الرَّقيقة (٣).
ومَرَّ القَوْمُ يَتَطَهْمَلُوْنَ لبَني فلانٍ: أي يَتَطَلَّفونَ ليَأْخُذوا منهم شَيْئاً.
والطَّهْمَلُ: الذي لا يُوجَد له حَجْمٌ إذا مُسَّ.
والتَّطَهْمُلُ (٤): أنْ يَمْشِيَ الرَّجُلُ وليس معه شَيْءٌ.
بَعِيْرٌ طَهَبْنىً (٥): أي شَدِيدٌ.
(١) في ك: باب الهاء والزاي.
(٢) وفي المحكم والتكملة واللسان: هملط، وقال في العباب: والصواب عندي تقديم اللام على الميم.
(٣) كذا في الأصلين، وفي التكملة والقاموس: الدقيقة.
(٤) في ك: والظهمل.
(٥) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وبهذا الضبط، وهي بتقديم النون على الباء في التكملة والتاج، وبهذا النص أيضاً مع الياء لا القصر في القاموس.