بابُ الهاء والذال
إبِلٌ هَذَارِيْفُ: أي سِراعٌ. والهَذْرَفَةُ: السُّرعة. والهُذْرُوْفُ مِثلُه.
فَرَاهِيْذُ (١): حَيٌّ من اليَمَن من الأزْدِ، منهم الخَليلُ الفُرْهُوْذيُّ.
والفُرْهُذُ (٢): التّارُّ الناعِمُ.
الهَرْبَذَةُ: سَيْرٌ دُوْنَ الخَبَبِ، وكذلك الهِرْبِذى.
الهَذْرُبَانُ (٣): الرَّجُل الخَفيفُ في كلامِه وفي خِدْمَتِه.
والهَذْرَبَةُ: مِثلُ الهَذْرَمَة وهو كثرةُ الكلام في سُرْعَةٍ.
الهَذْلَبَةُ: الخِفَّةُ والسُّرْعَة.
الهَذْلَمَةُ: مِشْيَةٌ فيها قَرْمَطَةٌ وتقارُبٌ.
اللَّهْذَمُ: السَّيْفُ الحادُّ، وكلُّ شَيْءٍ قاطع. وهو من أسماء فُرُوج النِّساء الواسِعَةِ.
واللَّهاذِمَةُ (٤): اللُّصُوص.
الهَنْبَذَةُ: مثلُ الهَنْبَثَةِ، وجَمْعُها هَنَابِذُ، وهي الأُمور الشِّدَاد.
(١) وردت هذه الكلمة بالدال المهملة في المعجمات، وقال في التكملة عنها وعن الكلمة التالية لها: ذكرها ابن عباد معجمة وهي مهملة.
(٢) وهي بالدال المهملة كسابقتها في المحكم والتكملة واللسان، وكالأصل في القاموس.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وبضم الهاء في ك، وبضم الهاء وفتح الذال والراء في التكملة، وقال في القاموس: كعُنفوان.
(٤) في ك: والهازمة.