والهِنَّبْرُ: الأدِيم الرَّديءُ.
وأُمُّ الهِنْبِرِ وأبو الهِنْبِر: الضَّبُعُ والضِّبْعانُ.
ويُقال للعَجُوز: أُمُّ الهِنْبِر.
والهَنَابِيْرُ: رِمَالٌ مُشْرِفة، الواحِدَةُ هُنْبُوْرَةٌ.
النَّهَابِيْرُ: الأُمور العِظامُ. وهي المَهالِكُ، من قَوْلهم: «أذْهَبَه اللَّه في النَّهَابِر (٤)».
وهو في الرَّمْل: حُفَرٌ فيه، الواحدة نُهْبُوْرَةٌ. وهو-أيضاً-: ما بَيْنَ أعلى الجَبَل وأسْفَلِه.
هو في بُرَهْنِيَةٍ (٥) من العَيْش.
والمَرْهَمُ: ألْيَنُ ما يكونُ من الدَّوَاء /١١٧ ب، مَرْهَمْتُ الجُرْحَ.
البَهْرَمُ: الحِنّاءُ. وتَبَهْرَمَ الرَّأْسُ: احْمَرَّ.
الهَبْرَمَةُ: كثرةُ الأكل.
بُرْهُمَةُ الشَّجَرِ: مُجْتَمَعُ وَرَقِه وثَمَرِه.
والإبْرَاهِيْمِيُّ (٦): ضَرْبٌ من التَّمْرِ.
(٤) هذه الفقرة نصُّ حديثٍ ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٨٦ والتهذيب والصحاح والفائق:٤/ ١١٨ واللسان والتاج.
(٥) وفي المعجمات: البُلَهْنِيَة.
(٦) في الأصلين: الابرهيمي، وما أثبتناه من التكملة والقاموس، وقال في التاج: نُسِب إلى إبراهيم.