الكَنَهْبَل: شَجَرٌ عظامٌ. وضَرْبٌ من الشَّعِير ضخمُ السُّنبلة.
الهَمَرْجَلُ: الجَوادُ السَّريع، ناقَةٌ هَمَرْجَلٌ، ونَجَاءٌ هَمَرْجَلٌ.
رَأْسٌ دَلَهْمَصٌ: إذا كان مَحْلوقاً يَزِلُّ عنه ما مَسَّه.
السَّمَهْدَرُ: الواسِعُ البَعِيدُ من الفَلَوات والمَهَامِهِ.
وغُلامٌ سَمَهْدَرٌ: كثيرُ اللَّحم.
الدَّلَهْمَسُ: من أسماء الأسَدِ؛ والشُّجَعَاءِ.
وأمْرٌ دَلَهْمَسٌ: إذا كانَ مُغَمَّضاً عليك ليس بِبَيِّنٍ.
والدَّلَهْمَسُ: الجَلْدُ الضَّخْمُ. والجَمَلُ الألْيَسُ الذي يَمْشي ولا يَنْفِرُ ولا يَخْطِرُ.
والقَويُّ المُضْطَلِعُ بكُلِّ ما حُمِّلَ.
رَجُلٌ هَزَنْبَرٌ وهَزَنْبَرَانُ (٢): وهو الوَثّابُ السَّيِّيءُ (٣) الخُلُق. والكَيِّسُ الفَطِنُ (٤) الحارُّ (٥) الرَّأْسِ.
البَرَهْمَنُ -بالسُّمَنِيَّة-: عامِلُهم (٦) وعابِدُهم.
الطَّلَهْبَسُ: العَسْكَرُ الكثيرُ.
(انقضى الخُماسِيُّ، وللهِ الحَمْدُ والمِنَّة) (٧).
(٢) وقال الصغاني في التكملة: الراء تصحيف، والصواب بالزاي المعجمة.
(٣) في ك: الوثاب الذي السيئ.
(٤) في ك: الفتن.
(٥) وفي القاموس: الحادُّ.
(٦) وفي التهذيب واللسان: عالمهم. وقد أثبتنا ضبط الأصلين، ونصَّ في التاج على كسر الموحدة وفتح الراء وسكون الهاء وفتح الميم.
(٧) الظاهر أن هذه الجملة من كلام الناسخ.