وخَجَّ برِجْلِه (٤): إذا نَسَفَ بها التُّرابَ (٥).
وخَجَّ بسَلْحِه: رَمى به.
جخ:
جَخَّ الرَّجُلُ يَجِخُّ جَخّاً: وهو التَّحَوُّل من مكانٍ إلى مكان.
و ١٦ - في الحديث (٦):
«كانَ إِذا صَلّى جَخَّ».
والجَخْجَخَةُ: الصِّيَاحُ والنِّدَاء والجَلَبَة.
و ١٦ - في الحديث (٧): «إنْ أرَدْتَ العِزَّ فَجَخْجِخْ في جُشَم (٨)».: أي صِحْ ونادِ فيهم، وقيل: تَحَوَّلْ إليهم.
وجَخَّ في نَوْمِه، وببَوْلِه: رَغّى به.
وجَخَّها في الجِماع.
والجُخُّ (٩): الهِلْبَاجَةُ (١٠) الوَخْمُ الثَّقيل من الناس، وجَمْعُه جِخَخَةٌ.
وجَخَّ برِجْلِه: إذا نَسَفَ التُّرابَ بها (١١).
وجَخْجَخَةُ الماءِ: صَوْتُه.
والمُتَجَخْجِخُ (١٢): المُسْتَرْخي المُضطَرِبُ عند قِيامِه فلا يستطيع أنْ يقومَ.
وضَرَبَه فَجَخْجَخَه: أي صَرَعَه.
وتَجَخْجَخَ اللَّيلُ: تَراكَمَتْ ظُلْمَتُه.
(٤) في الأصول: وخج، وكتب ناسخ الأصل فوقها (كذا)، وأورد الناسخ في الهامش كلمة (برجله) ومعها قوله: لعله. وهي في ك: برحله، ولم ترد في ت.
(٥) في الأصول: نسف بها في التراب، والظاهر أن كلمة (في) زائدة، ولم ترد في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٦) ورد الحديث في العين والتهذيب والمقاييس والفائق:١/ ١٩١ والتكملة واللسان والتاج.
(٧) ورد في العين والتهذيب والفائق:١/ ١٩٢ واللسان والتاج، وقد نظمه الأغلب العجلي فقال: (إنْ سَرَّكَ العِزُّ فجخجخ في جُشَمْ) كما في المقاييس والصحاح واللسان والتاج.
(٨) في ت: فجخجخ في حشا صح الخ. ولم ترد كلمة (أي) في ك.
(٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح الجيم في التكملة والقاموس.
(١٠) في الأصلين: الهلياجة، والتصويب من التكملة والقاموس.
(١١) وفي ت: نسف بها التراب.
(١٢) وفي ك: والمتجخجخة.