صادَفَ عِلْقاً. وعَالَقْتُه بِعِلْقي وعِلْقِه.
والعِلْقُ: ثَوْبٌ أسْودُ للجَواري: والجِراب.
والعِلْقَةُ: أوَّلُ ثوبٍ يُتَّخذُ للصَّبيِّ. والقميصُ بلا كُمَّيْنِ. والتُّرْس.
وما عليهِ عِلْقَةٌ: أي ثوبٌ فيه خَيْر.
وإبلٌ ليس بها عِلْقَةٌ: أي آصِرَةٌ (٢٤٢)
والعَلاقَة (٢٤٣) ما يُتَعَلَّق به من معيشةٍ أو غيرها.
وما فيه عَلاقٌ: أي ما تَتَبَلَّغُ (٢٤٤) به الإِبل.
وعَلِقَ به: خاصَمه.
وهو ذو مِعْلاقٍ: شديدُ الخُصومةِ. وقيل: مِعْلاقُه: لِسانُه.
والمِعْلاقُ والمُعْلُوْقُ: ما عُلِّق من شيءٍ أو عُلِّقَ به.
ومِزْلاجُ البابِ: مِعْلاقٌ. وَعلَّقَ البابَ: أزْلَجهُ.
ومَعالِيْقُ العِقْدِ: الشُّنُوْفُ تُجْعَلُ فيه.
والمَعالِقُ: العُلَبُ الصِّغار، الواحد: مِعْلَقٌ ومِعْلَقةٌ.
وكلُّ شيءٍ وَقَعَ مَوْقِعَهُ قيل: عَلِقَ مَعالِقَه.
وعَلِقَ الكِبَرُ مَعالِقَهُ: تَبَلَّغَ، الواحِدُ مَعْلَقٌ (٢٤٥)
والمَعالِيْقُ (٢٤٦): ضَرْبٌ من النَّخل، قال (٢٤٧):
(٢٤٢) ما ورد في أعلاه دليل على أن «عضدي الرجل» في اللسان (أصر) إنما هو تصحيف «الرحل» بالحاء المهملة.
(٢٤٣) ضبطها في الأصل بكسر العين، ونص في القاموس أنها كسحابة.
(٢٤٤) في ك: ما يتبلغ.
(٢٤٥) هكذا ضبط في الأصل وفي مطبوع التهذيب، ولكنه ضبط بكسر الميم في مطبوع اللسان.
(٢٤٦) المعروف في المعجمات الشهيرة ان هذه الكلمة نكرة لا تدخلها الألف واللام.
(٢٤٧) هو أخو معمر بن دلجة في رواية التكملة والتاج.