لَئنْ نَجَوْتُ ونَجَتْ مَعالِيقْ …
من الدَّبى إنّي إذاً لَمَرْزُوقْ (٢٤٨) …
وعَلِقَ يفعَلُ كذا: أي طَفِقَ.
وعَلِقَ به: نَشِبَ.
وعَلِق بقَلْبِه عَلاقَتُه-أي حُبُّه (٢٤٩) - عَلَقاً.
وعِلاقَةُ السَّوْط: سَيْرُه. وأعْلَقْتُه: جَعَلْت له عِلاقَةً.
وهم عِلاقَةٌ: أي تِبَاعَةٌ للناس.
والعَلاقَةُ (٢٥٠): النَّصيْبُ في الشَّيء.
والأسْماءُ عِلاقَةٌ للمُسَمَّيات.
والعُلْقَةُ: شَجَرٌ يَبْقى (٢٥١) على الشِّتاء تَتَبَلَّغُ به الإِبلُ إلى الرَّبيع. وقد عَلَقَتْ تَعْلُقُ عَلْقاً وعَلِقَتْ عَلَقاً: أكَلَتْ منه.
وكُلُّ شيءٍ فيه بُلْغَةٌ فهو عُلْقَةٌ.
والعُلْقَةُ -أيضاً-: نَبْتٌ لا يَلْبَثُ أنْ يَذْهَب (٢٥٢) وما تأكُلُه قبلَ الغَداء (٢٥٣)
والعَلْقى: شَجرٌ. وبَعيرٌ عَالِقٌ: رَعاها.
والعَوْلَقُ: الغُوْل. والكَلْبَةُ الحريصة.
وحَدِيْثُ طَويلُ العَوْلَقِ: طَويلُ الذَّنَب.
(٢٤٨) الشطران في الاشتقاق:٢٥٩ والجمهرة:٣/ ١٣٠ والتهذيب والمحكم واللسان والتاج.
(٢٤٩) كذا وردت الجملة في الأصل وبهذا الشكل.
(٢٥٠) ضبطت الكلمة في الأصل ومطبوع التهذيب بكسر العين، وضبطت في مطبوع اللسان بفتحها ونص على ذلك في التاج.
(٢٥١) في الأصل «تبقى»، وما أثبتناه من ك.
(٢٥٢) في ك: تذهب.
(٢٥٣) وفي اللسان: «الغذاء» بالذال المعجمة.