والخَلَلُ: مُنْفَرَجُ ما بين كلِّ شَيْئينِ، والجميع الخِلالُ. والخَلُّ: الذي فيه الخَلَلُ.
وخِلالُ الدارِ: حَوالَيْ حُدُودِها.
والخَلَلُ: الرِّقَّةُ في الناسِ وفي الأمْرِ والحَرْبِ؛ كالوَهْنِ.
وأخَلَّ بهم: غابَ عنهم.
والخَلَّةُ: الخَصَاصَة والحاجَةُ. واخْتُلَّ إلى فلانٍ: أي احْتِيْجَ إليه (٧). واخْتَلَّ بكَ (٨) فلانٌ: أدْخَلَ عليك الضَّرورةَ. والخَلِيلُ: الرَّجُلُ (٩) الفَقِيرُ. وأخَلَّ (١٠) فلانٌ فلاناً: أي أحْوَجَه. وخَلَّ الرَّجُلُ وأخَلَّ.
والخَلَّةُ: الخَصْلَةُ /١١٩ أ، والجميع الخِلالُ. وبِنْتُ المَخاض وبِنْتُ اللَّبُون، والذَّكَرُ خَلٌّ.
ويقولون: أتانا بقُرْصٍ كأنَّه خُفُّ خَلَّةٍ: أي بِقُرْصٍ صغيرٍ.
وقيل: الخَلَّةُ: العَظِيمةُ من الإِبل. والهَضْبَةُ أيضاً.
والخُلَّةُ من النَّبات: ما ليس بِحَمْضٍ، وهو العَرْفَجُ. وكلُّ شَجَرٍ يَبْقَى في الشِّتاء: فهو (١١) خُلَّةٌ. والمُخِلُّ: الذي تَرْعى (١٢) إبلُه الخُلَّةَ (١٣).
و يقولون (١٤): الخُلَّةُ خُبْزُ الإِبل والحَمْضُ فاكِهَتُها.
والخَلُّ: خُلُولُ الجِسْم تَغَيُّراً وهُزَالاً (١٥)، رَجُلٌ خَلٌّ وقَوْمٌ خُلُولٌ.
(٧) في ك: أي اجتخ إليه.
(٨) في ت: واختل منك.
(٩) لم ترد كلمة (الرجل) في ت.
(١٠) في ت: واختل.
(١١) زيادة من ت.
(١٢) في ت: يرعى.
(١٣) في ك: ابله النخلة.
(١٤) زيادة من ت.
(١٥) سقطت كلمة (وهزالاً) من ك.