الخاء والنون
خن:
الخَنِيْنُ من بُكاءِ المَرْأة: دُوْنَ الانْتِحاب.
والخَنْخَنَةُ: أنْ لا يُبَيِّنَ الكلامَ فَيُخَنْخِن في خَياشِيْمِهِ.
والخُنَانُ في الإِبل: كالزُّكام في الناس، خُنَّ البَعِيرُ فهو مَخْنُونٌ.
والخُنَّةُ (١): الغُنَّةُ، وامْرَأةٌ خَنّاءُ. وفيه (٢) مَخَنَّةٌ.
والمِخَنُّ: الرَّجُلُ الطَّويلُ في اعْتِدالٍ.
والخَنِيْنُ: الضّحكُ الجافي (٣)، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيْناً. واتَّخَذَه مَخَنَّةً (٤): أي مَضْحَكَةً.
والمَخَنَّةُ: الفِنَاءُ. وعَفْوُ المَرْعى وأنْفُه.
وفُلانٌ يَخُنُّ مالَ فلانٍ: أي يَأْخُذُه.
وخَنَّ في الأكْلِ وغيرِه: أسْرَفَ فيه.
ونَحْنُ في خَنَانٍ من العَيْش. وسَنَةٌ مُخِنَّةٌ (٥): أي خِصْبٌ، وقد أخَنَّتْ وخَنَّنَتْ تَخْنِيْناً.
(١) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الخاء، وقد أثبتنا ضَبْطَ ت والمعجمات، وهو المنصوص عليه في القاموس.
(٢) وفي العين: وفيها (والضمير للمرأة).
(٣) وفي اللسان والتاج: الخافي.
(٤) في ك: ومخنة.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي في القاموس بكسر الميم وفتح الخاء مع النص على ذلك.