وعُشْبٌ (٦) أخَنُّ: مُلْتَفٌّ.
وخَنَّ مالَهُ (٧): أي ساقَها.
والخِنَّةُ (٨): الغُرْلَةُ (٩). والخِنَانُ: مِثْلُ الخِتَانِ.
واسْتَخَنَّتِ البِئْرُ: أنْتَنَتْ.
والتَّخْنِيْخُ (١٠): الإِذَابَةُ (١١).
نخ:
النَّخَّةُ والنُّخَّةُ: اسْمٌ جامِعٌ للحُمُرِ في الحَدِيث (١٢).
والنُّخُّ (١٣) من كلام العَجَم: بِسَاطٌ (١٤) طويلٌ، وجَمْعُه نِخَاخٌ.
ونَخْنَخْتُ الإِبلَ: أنَخْتها. وكذلك إذا زَجَرْتَها قُلْتَ: نَخِّ بها. ونَخَّها نَخّاً ونُخَّةً (١٥).
والنُّخُّ (١٦): أنْ تُنَاخَ (١٧) النَّعَمُ قَريباً من المُصَدِّق حتّى يُصَدِّقَها. والنُّخَّةُ:
(٦) في ك: وعشباً.
(٧) في ك: وخن في الأكل وغيره ماله الخ.
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بضم الخاء في التكملة ونصَّ على الضم في القاموس.
(٩) في ك: الغزلة.
(١٠) وردت هذه الفقرة في الأُصول في هذا الموضع، وهي من توابع التركيب الآتي، إلاّ أنْ يكون صوابها التخنين.
(١١) ورد في ت بعد هذه الفقرة ما لفظه: «واتَّخَذني فلان مَخِنَّةً: أي غلبني، فهو يخنِّني يُخَنِّنُني: يضحك منّي». وتقدَّم قبل قليل في الأصل قوله: «واتخذه مخنة أي مضحكة».
(١٢) ورد الحديث في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٧ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق: ١/ ١٨٤ واللسان والتاج.
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك واللسان، وهي بفتح النون في ت والقاموس.
(١٤) في ك: لباط.
(١٥) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بفتح النون في التهذيب، ولم تضبط في اللسان.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح النون في المعجمات.
(١٧) في ك: يناخ.