Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 160
Jumlah yang dimuat : 4577

وإِنَّ به لَعَوْلَقاً: لِما عَلِقَ به.

والعَلِيْقُ: القَضِيم. والشَّراب.

والعَلِيْقَةُ: البعيرُ يُدْخَلُ بين أَبْعِرَةٍ مُكْراةٍ؛ بحسابِ ذلك الكِراء، وكلّما كانَ ثَقَلٌ حُمِلَ عليه.

والعَلَقَاتُ: قَبيلةٌ.

والعُلَّيْقُ: نباتٌ يَتَعلَّقُ بالشَّجَر وربَّما يبَّسه.

واسْتَأصَل اللَّهُ عِلْقَاتَهُمْ-مثلُ سِعْلاتهم-: أي أصْلَهم. وقيل: هو جَمْعُ العِلْقِ النَّفيس، وفَتْحُ التاءِ لُغةٌ.

وجاءَ بِعُلَقَ فُلَقَ (٢٥٤) يُجْرى ولا يُجْرى (٢٥٥): داهِيَة. وقد أعْلَقَ وأفْلَقَ:

أتى بها.

والإِعْلاقُ: دَفْعُ العُذْرَةِ باليَد. وإِدْخالُ الإِصبَع في الحَلْق للتَّقَيُّؤ.

وأعْلَقَ الحابلُ: وَقَعَ الصَّيْدُ في حِبالَتِه.

وأعْلَقَ الصَّيْدُ-أيضاً-: وَقَعَ.

وعَلَق بلسانِه: تَنَاوَلَه به.

والعَلاقِيَةُ والعَلِيْقةُ: الرَّجلُ اللَّزُوْمُ للشيءِ الشَّديدُ الطَّلَب.

والعُلاّقُ: نَبْتٌ.

وفي المَثَل: «ارْضَ من المَرْكَبِ بالتَّعْليق» (٢٥٦) أي إن لم تقدرْ على الرُّكوبِ فَتَعَلَّقْ بِعُقْبَةٍ.


(٢٥٤) وردت الكلمة في الأصل منونة، ونص في اللسان على أنها لا تنصرف.
(٢٥٥) كذا في الأصل، ولعله يريد: يُجَرُّ ولا يُجَرّ.
(٢٥٦) المثل في العين، وفيه «من الركب» ولعله من اخطاء النسخ. وورد المثل أيضاً في التهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٣١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?