وهو مِخَمَّةٌ (٧) ومِثَمَّةٌ: أي شَديدُ الأكل.
وخَمّانُ البَيْتِ والمَتَاع وخُمّانُه: رَدِيئُه، وكذلك من الإِبل و (٨) الناس.
والخُمّانُ (٩): الرُّمْحُ الضَّعيفُ.
والخُمْخُمُ: دُوَيبةٌ في البَحْر.
ويقولون: فلانٌ (١٠) يَخُمُّ ثِيَابَ فلانٍ: أي يُثْني عليه ويَمْدَحُه.
وفلانٌ لا يَخِمُّ (١١): أي لا يَتَغَيَّرُ (١٢) عن حالِه.
ويُقال للَّذي يُدْخِلُ إبهامَه في راحَتِه إذا حَلَبَ: قد (١٣) خَمَّ يَخُمُّ.
مخ:
المُخُّ: نِقْيُ العَظْم، والجميع المِخَخَةُ (١٤). وتَمَخَّخْتُ (١٥) العَظْمَ.
والمُخَّةُ: ما يُتَخَيَّرُ.
ومُخُّ العَيْنِ: شَحْمُها.
وأمَخَّ العَظْمُ: صارَ ذامُخٍّ.
وأمَخَّت الشاةُ: اكْتَنَزَتْ سِمَناً. وأمَخَّ الرَّجُلُ: مِثْلُه.
ولِسَانٌ مُمِخٌّ: ذَلِقٌ. وفي المَثَل (١٦): «أهْوَنُ مَرْزئِةٍ لِسَانٌ مُمِخٌّ».
(٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وبضم الميم في ك، وبفتح الميم في ت.
(٨) زيادة من ت، ووردت في التكملة أيضاً.
(٩) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي بفتح الخاء في الصحاح واللسان، ونصَّ على الفتح في التاج.
(١٠) في ت: وفلان يخم.
(١١) قال في الصحاح: ومَثَلٌ هو السَّمن لا يخم. ومثله في التاج وقال: ويقال وهو لا يخم أي لا يتغير عن جوده وكرمه.
(١٢) في ت: إذا لم يتغير.
(١٣) زيادة من ت.
(١٤) في ت: أمخخة.
(١٥) في ت: ومخخت.
(١٦) ورد المثل بنص الأصل في مجمع الأمثال:٢/ ٣٦٩ والمستقصى:١/ ٤٤٤، وورد في الأساس والتاج بلفظ آخر هو: أهْوَن ما أعملتَ لسان ممخ.