وامْرَأةٌ خَلِيْقَةٌ وخَلِيْقٌ: ذاتُ جِسْمٍ وخَلْقٍ حَسَنٍ (٢٠)، ورَجُلٌ خَلِيْقٌ.
وخَلُقَت المَرْأةُ خَلاقَةً حَسَنَةً.
والمُخْتَلَقُ من كُلِّ شَيْءٍ: ما اعْتَدَلَ.
والخَلاقُ: النَّصِيْبُ والحَظُّ الصالِحُ.
و {لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ} (٢٢).
والخَلَقُ: البالي، خَلُقَ خُلُوْقَةً وخُلُوْقاً وخَلاقَةً، وأخْلَقَ إخْلاقاً. وأخْلَقَني فلانٌ ثَوْبَه: أعْطاني خَلَقاً. وثَوْبٌ أخْلاقٌ. ورَجُلٌ مُخْلِقٌ: ذو خُلْقانٍ.
وقِدْحٌ مُخَلَّقٌ: مُلَيَّنٌ (٢٣).
والأخْلَقُ: الأمْلَسُ، هَضْبَةٌ خَلْقاء، و (٢٤) خَلِقَ يَخْلَقُ خَلَقاً.
واخْلَوْلَقَ السَّحَابُ: اسْتَوى.
وامْرَأةٌ خَلْقَاءُ: مِثْلُ الرَّتْقَاء، وخُلَّقٌ مِثْلُه. وكذلك الخَلْقَاءُ من الفَرَاسِنِ:
التي لا شَقَّ بها (٢٥).
والأخْلَقُ: ظاهِرُ (٢٦) حافِرِ الفَرَس.
وفلانٌ أخْلَقُ الكَسْبِ: قَليلُه. والمُخْلِقُ: المُعْدِمُ (٢٧).
وحَوْضٌ بادي الخَلائقِ: أي النَّصائب.
(٢٠) زيادة من ت، وقد وردت في المحكم أيضاً.
(٢١) في ت: قوله عزَّ وجل.
(٢٢) سورة الروم ٣٠/.
(٢٣) في ك: ملتن.
(٢٤) حرف العطف لم يرد في ت.
(٢٥) زيادة من ت، وكان فيها: «التي لا شيء بها»، وهو تصحيف، والتصويب من القاموس.
(٢٦) في ت: ظهر.
(٢٧) في ت: وفلان مخلق معدم.