والتِّلِقّاعَةُ: الأحمقُ أيضاً.
واللِّقَاعُ (٢٦١): الكِساءُ الغَليظ.
والمِلْقَاعُ: الفاحِشَةُ في الكَلام.
ولَقَعَتْهُ الحَيَّةُ: لَسَبَتْهُ.
واللَّقّاعُ: الذُّبابُ. ولَقَعَ: أخَذَ الشَّيْءَ بِمُتْكِ أنْفِهِ.
ومَرَّ يَلْقَعُ لَقَعَاناً: يُسْرِعُ.
والْتُقِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
قلع:
القُلْعَةُ: ما يُقْلَعُ من الشَّجَر كالأُكْلَة. والضَّعيفُ الذي إذا بُطِشَ به لم يَثْبُتْ.
وقُلِعَ الأميرُ قَلْعاً وقُلْعَةً: عُزِلَ.
والقومُ على قُلْعَةٍ: أي رِحْلَة.
ورَجُلٌ قَلِعٌ: لا يَثْبُتُ على السَّرْج. وهُوَ قَلِعُ القَدَمِ أيضاً.
وصُوْفٌ قَلِعٌ: فيه القَلَعُ وهو ما (٢٦٢) على جِلْدِ الأجْرَبِ كالقِشْر.
وقُفٌّ قَلِعٌ: فيه القَلَعُ جَمْعُ قَلَعَةٍ (٢٦٣)
وفي مَثَلٍ: «هو (٢٦٤) ضَبُّ قَلَعَةٍ (٢٦٥)»؛ للمانِعِ ما وراءه، وهي الصُّخُوْرُ العِظام.
(٢٦١) والمشهور بين اللغويين انه تصحيف «اللفاع» بالفاء.
(٢٦٢) «ما» لم ترد في ك.
(٢٦٣) هكذا ضبطت الجملة في الأصل، ولم تذكرها المعجمات.
(٢٦٤) «هو» لم ترد في ك.
(٢٦٥) المثل في أساس البلاغة.