والأخْلَجُ: الطَّويلُ.
والخِلاجُ من الثِّياب: المَوْشِيُّ. وهو الخِلافُ أيضاً، خالَجَ فلانٌ فلاناً: خالَفَه.
والمَخْلُوْجَةُ: الرأْيُ والحَزْمُ.
وفي المَثَل (٦٦): «الأمْرُ سُلْكى ليس (٦٧) مَخْلُوجةً» و (٦٨) السُّلْكى: المُسْتَوِيَةُ، والمَخْلُوجَةُ: المُعْوَجَّةُ.
وعَيْنٌ خَلِجَةٌ: أي رَمِصَةٌ (٦٩).
والخِلَجُّ (٧٠) -على وَزْنِ خِضَمٍّ-من المَفَاوِزِ والأمْكِنَةِ: البَعِيدُ.
جلخ:
الجَلْخُ (٧١): ضَرْبٌ من النِّكاح في إخراجِها (٧٢).
وسَيْلٌ جُلاخٌ (٧٣) وجُرَافٌ: واحِدٌ، وجِلْوَاخٌ: إذا مَلأَ الوادي (٧٤) الضَّخْمَ، ويُجْمَع جَلاوِيخ.
وطَرِيْقٌ جِلْواخٌ: واسِعٌ.
وجَلَخَ بَطْنَه: أي سَحَجَه.
(٦٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢١٠ (ونصُّه: الأمور سلكى وليست بمخلوجة) ومجمع الأمثال: ١/ ٣٦ (ونصُّه: الأمر سلكى وليس بمخلوجة) والتهذيب واللسان والتاج (ونصُّه: الرأي مخلوجة وليست بسلكى).
(٦٧) في ت: وليس.
(٦٨) حرف العطف لم يرد في ت.
(٦٩) في ت: أي غمصة، وورد بعدها في ت أيضاً: (واختلجت العين)، وهو تكرار لما ورد في صدر هذا التركيب.
(٧٠) وفي التكملة والقاموس: (مثال فِلِزّ) أي بكسر الخاء واللام.
(٧١) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بالتحريك، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات.
(٧٢) جملة (في إخراجها) لم ترد في ت.
(٧٣) في ت: جناخ، وفي ك: خلاخ.
(٧٤) في ت: الواصي.