والخَبْجُ: نَوعٌ من الضَّرْب بِسَيْفٍ أو عصاً؛ ليس بشَدِيد.
والخَبِجُ: الأحمق، وكذلك الخَبَاجاء.
وخَبَجَ خُبَاجاً: ضرطَ.
جبخ:
الجَبْخُ: صَوْتُ إجالَتِكَ الكِعابَ والقِدَاحَ. وكذلك الضُّرَاطُ،
و ١٦ - في الحديث:
«إِذا أُقِيْمتِ الصَّلاةُ وَلّى الشَّيطانُ وله جَبْخٌ كَجَبْخِ الحِمار (٩٧)». ويُروى بالحاء.
والأجْبَاخُ: أمْكِنَةٌ فيها نَخِيلٌ.
جخب:
الجَخّابَةُ: الضَّعيفُ الرأْيِ الأحمقُ (٩٨).
والجَخْبُ (٩٩): المَنْهُوك الأجْوَف.
والجِخَبُّ: الضَّعيفُ.
الخاء والجيم والميم
جمخ:
الجَمْخُ: مِثلُ الجَبْخِ في الكِعَاب.
وجامَخْتُ الرَّجُلَ: إذا (١٠٠) فاخَرْته.
والجُمُّوْخَةُ: التَّجَبُّرُ. والجَمُوْخُ: المُتَكَبِّرُ.
(٩٧) هكذا ورد النص في الأصل وك وبهذا الضبط، وفي ت: وله جَبَخٌ كجَبَخِ (بالتحريك). وقد ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٣/ ٣١٦ والفائق:٢/ ٣٢٥ والمعجمات وفيه: خَبَجٌ كخبج الحمار (بخاءٍ فباء فجيم)، وقالوا: وهو الحَبَجُ أيضاً بالحاء.
(٩٨) في ت: رجل خجّابة للضعيف الرأي والأحمق.
(٩٩) سقطت كلمة (والجخب) من ك.
(١٠٠) زيادة من ت.