وأقْلَعَتْ أسْنانُ الإِبِلِ: خَرَجَتْ عن إثْنَاءٍ إلى اربَاعٍ.
وأقْلَعَ عن الأمْرِ: كَفَّ.
ومَجْلِسُ قُلْعَةٍ: الذي يُقَامُ عنه.
والقَلاَّعُ /١١ ب: الذي يَقَعُ في الناسِ عندَ الأُمَراء.
والقَالِعُ: دَائِرَةٌ بِمَنْسِجِ الدابَّة يُتَشَاءَمُ بها، وفَرَسٌ مَقْلُوْع.
والقَلْعُ: فأسٌ صَغِيْر ةٌ (٢٧١) مع البُنَاة، قال:
والقَلْع والمِلاط (٢٧٢) في أيدينا (٢٧٣)
والقَلْعَانِ: هما من بني نُمَيْر؛ لَقَبٌ جاء مثنى.
والتَّقْلِيْعُ في المَشْي: التَّمايُل.
والقَلَعُ: الدَّمُ كالعَلَق.
العين والقاف والنون
عنق:
العَنَقُ والعَنِيْقُ: من سَيْرِ الدَّوابّ، والنَّعْتُ: مِعْنَاقٌ ومُعْنِقٌ وعَنِقٌ وعَنِيْقٌ، ويُقال: سَيْرٌ عَنَقٌ عَنِيْق.
والمُعْنِقُ: ما صَلُب وارتَفَعَ من الأرضِ وحَوالَيْه سَهْلٌ، والجَميعُ المَعَانيق.
والأَعْنَاقُ: الجَمَاعاتُ، الواحدُ عُنُقٌ.
(٢٧١) زيادة يستدعيها السياق.
(٢٧٢) في ك: والملاظ.
(٢٧٣) المشطور-بلا عزوٍ-في العباب والتكملة والتاج (ملط)، ويأتي في تركيب (سعد) مع مشطور آخر قبله.