وجَبْهَةٌ خَشْبَاءُ: كَرِيهةٌ يابِسَة ليستْ بمُسْتَوِيةٍ.
ورَجُلٌ خَشِبٌ: عاري العِظَامِ والعَصَب؛ له صَلابةٌ وشِدَّةٌ، واخْشَوْشَبَ الرَّجُلُ.
والأخْشَبُ: مَكانٌ مُرْتَفِعٌ غَليظٌ خَشِنُ الحِجارَة. وكلُّ شَيْءٍ خَشِنٍ كذلك.
وأخْشَبا مكَّةَ: جَبَلاها.
وأخاشِبُ صَمّانَ (٦٦): جِبالٌ هناك ليس قُرْبَها أكَمَةٌ ولا جَبَلٌ.
ومالٌ خَشَبٌ (٦٧): أي هَزْلى خال (٦٨) من الرَّبيع.
وأرْضٌ خَشَابٌ: إذا سالتْ من أدنى مَطَر.
واخْتَشَبَ فلانٌ شِعراً: خَلَّطَ فيه ولم يُجَوِّدْهُ.
والمُخْتَشِبُ: الذي يَأْكُلُ ما قَدَرَ عليه، وهو الخاشِبُ أيضاً (٦٩).
شخب:
الشُّخْبُ: ما امْتَدَّ من اللَّبَن حِينَ يُحْلَبُ، شَخَبْتُ اللَّبَنَ فانْشَخَب.
وشَخَبَتْ أوداجُه دَماً.
والفَرَسُ يَشْخَبُ في الجَرْي شَخَباناً: إذا مَرَّ يَطير.
وإنَّ في الناقةِ لشَخَبَةً: أي ضَرْباً من اللَّبَنِ غيرَ كثيرٍ.
وفي المَثَل (٧٠): «شُخْبٌ في الإِناء وشُخْبٌ في التَّرْباء (٧١)» لِمَنْ يُخْطِئُ مَرَّةً
(٦٦) في ت: ضمّان. وقد وردت كلمة (صمان) في الأصول مجردة من الألف واللام، وهي في المعجمات بألفٍ ولام.
(٦٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصول وفي الأساس، وهي بكسر الشين في التكملة والقاموس ونصَّ على ذلك في التاج.
(٦٨) كذا في الأصول.
(٦٩) سقطت كلمة (أيضاً) من ت.
(٧٠) ورد المثل بنصِّ ( … وشخب في الأرض) في أمثال أبي عبيد:٥٢ و ٣٠٤ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٣٧٤ والأساس واللسان والتاج.
(٧١) في ت: الثريا.